ما معنى الهدف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٤
ما معنى الهدف

لا لم أولد لأكون عدداً !تميّز تفرّد أطلق لروحك العنان لا تتقيّد فلتكن حراً طليقاً، جرّب أن تقف ببين الجالسين ، تكلّم وإذ صمت الجميع ، لست جزءاً من كيان ، أنت الكيان بنفسك أنت وطن تسكن فيه روحك أبرز نفسك .

خلقنا على هذه الحياة لأجل هدف واحد وهو عبادة الله جل في علاه ،ولا بدّ لنا خلال فترة حياتنا أن نجعل لكل فترة هدفاً لإحراز النجاحات على طول الطريق . ويعرف الهدف بأنّه النتاج المتوقّع لبذل مجهود معيّن خلال فترة زمنية محدّدة . وتختلف الأهداف باختلاف الطموحات .

كيف نحدّد أهدافنا :إنّ لكل منّا اهتمامات معيّنة تختلف من شخص لأخر ويتميّز بعضنا بمواهب لا نجدها عند الآخرين وبذلك وجب علينا أن نختار أهدافنا بعناية ضمن أولوياتنا ، وذلك لكي نتميّز ونخلق جوّاً من الإبداع حولنا وذلك باختيار أهدافنا بما يملئ وقتنا بما هو مفيد وخير وضمن ما هو واقعي وقابل للتطبيق .

ما هي مواصفات الأهداف الجيّدة :تختلف تطلعات النّاس وتختلف بذلك أهدافهم ليكون هدفك مميّزاً اختره في مجال تجد نفسك فيه وليكن هدفك واقعيّاً لتكون قادراً على تطبيقه والوصول به إلى النجاح ولا بد أن يكون الهدف ملموساً لتكون قادراً على قياس التقدّم الذي تخطوه وتشعر بالنتائج التي حصلت عليها.

كيف نجعل أهدافنا نتحقق:اكتب الهدف الذي تسعى إليه على لوجة مثلاً وعلّقها في مكان بارز لتبقى دائماً تذكرة لك اجعل لهدفك خطوات تدرج في الصّعود فإن احتجت لوقت أكثر لا بأس ما دام اتقان العمل يتطلّب الوقت ولا يأتي التميّز إلا بالصبر اجعل كل يوم رحلة لتحقيق هدفك بين لنفسك كل يوم قم قطعت من الطريق ضع جدولاً زمنياً يوضح لك المدّة التي تحتاجها وضع إشارة كل يوم تدلّك أين أنت إجعل العزيمة والإصرار رفيقاً لدربك فهم سر النجاح والتزم بالخطّة الموضوعة دون تكاسل وتباطئ .

إنّ الأهداف تختلف من شخص لآخر ومن سنة لأخرى فيختلف هدف الطالب في المراحل الدراسيّة عن هدف الشخص العامل فالأول يكون هدفه التميز في دراسته والثاني يهدف لترقي في مراتب عمله وكما يختلف الأمر لدى الأب والأم فيكون جل همّهما وهدفهما في الحياة هو تحقيق السعادة في الأسرة و الأهداف تختلف باختلاف صاحبها واختلاف الطموحات ، فعلى طول الطريق وفي خطواتنا المختلفة لتحقيق أهدافنا يجب أن يبقى الهدف الرئيسي وسط أعيننا وأن نجعل جميع أهدفنا تنتصب ضمنه ألا وهو الهدف الرئيسي من وجودنا وهو عبادة الله تعالى .