ما معنى ترشيد استهلاك المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٣٠ يناير ٢٠١٨
ما معنى ترشيد استهلاك المياه

ترشيد استهلاك المياه

يعني ترشيد استهلاك المياه إدارة واستخدام موارد الماء بما يخدم مصلحة جميع المستهلكين، حيث يتمّ ترشيد استهلاك الماء في جميع المجالات كالزراعة، والصناعة، والمنزل، وقد تعدّلت العمليات الهيدرولوجيّة الطبيعية نتيجةً للحاجات البشرية في إدارة الأسماك، والإنتاج الزراعي، والحياة البرية، والملاحة، والإنتاج الصناعي، وغيرها من المتطلبات، وتُشكّل المياه العذبة ما نسبته 3% من مجموع مصادر المياه، والتي يمكن إيجادها في الأنهار الجليديّة، والغطاء الجليدي القطبي، والمياه الجوفيّة، والمياه السطحية من الأنهار، والبحيرات العذبة، والمياه في الغلاف الجويّ، لكنّ المياه الصالحة لاستخدام الناس تُشكّل حوالي 0.7% فقط من المجموع الكلي، ويُعاد تدوير هذه الكمية الصغيرة نسبياً من المياه العذبة المتاحة، وتُنقّى عن طريق العمليات التي تتمّ داخل الدورة الهيدرولوجية، بما في ذلك التبخر، والتكثيف، وهطول الأمطار، والترشيح على سطح الأرض.[١]


التسلسل الهرمي لترشيد استهلاك المياه

يمكن ترشيد استهلاك المياه عن طريق التسلسل الآتي:[٢]

  • تقليل كميات الماء المُستهلكة: ويتمّ ذلك من خلال تجنب استهلاك كمياتٍ زائدةٍ من الماء، وذلك عن طريق اتباع الإجراءات المختلفة لترشيد استهلاك الماء.
  • إعادة استخدام الماء: حيث يتمّ ذلك من خلال إعادة استخدام الماء لغرضٍ معيّن، أو الاستفادة من ماء الأمطار لأغراضٍ أخرى، وذلك دون أن يتمّ مُعالجته.
  • معالجة الماء: ويتمّ استخدام الماء من أجل أغراضٍ أخرى بعد أن تتمّ معالجته.


طرق ترشيد استهلاك الماء

يوجد العديد من الطرق للحفاظ على الماء، وترشيد استهلاكه، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تقصير مدّة الدش دقيقتين على أقل تقدير، حيث يساعد ذلك على توفير ما يقارب 6624 لتر من الماء للشخص الواحد سنويّاً، كما يستطيع الشخص الاستفادة من الماء المُهدر أثناء انتظاره للماء حتّى يصبح ساخناً لري النباتات، أمّا إذا قام باستخدام الماء المُستهلك أثناء الاستحمام، فيجب عليه التأكد من أنّ الصابون آمن للنباتات، كما ينبغي إيقاف تشغيل الماء أثناء وضع الصابون للاستحمام، أو أثناء الحلاقة.
  • ريّ الحديقة في الصباح أو المساء؛ وذلك لأنّ الماء يتبخر بسرعةٍ كبيرةٍ عندما تكون أشعة الشمس عموديةً على الأرض، كما يُنصح بريّ الأجزاء المزروعة، والخضراء، وليس الرصيف، أو الشارع، وإزالة الأعشاب التي تستهلك كمياتٍ كبيرة من الماء، واستبدالها بنباتاتٍ جميلةٍ تتحمل الجفاف ولا تحتاج إلى مياه كثيرة للسقي، ويُنصح باستخدام نظام الريّ بالتنقيط؛ لأنّه يستهلك كمياتٍ محدّدة من الماء لريّ النباتات.
  • استخدام غسالة الصحون، حيث تستهلك ما يقارب 11 لتر من الماء مقارنةً ب 102 لتر من الماء عند القيام بغسل الأطباق يدوياً.
  • تغطية بركة السباحة عند عدم استخدامها، حتّى لا تتبخر المياه منها.
  • تقليل كمية الماء المُستخدمة لغسل السيارة، أو الذهاب لمغسلة السيارات؛ لأنّ غسل السيارة يدوياً يستهلك ما يقارب 378 لتر من الماء، أمّا مغاسل السيارات فتستخدم حوالي151 لتر من الماء، كما أنّها توفر الجهد.
  • إصلاح تسريبات الحنفيات في الحمام، أو المطبخ، وغيرها، حيث يتمّ إهدار ما يقارب 378.5 لتر من الماء يومياً بسبب هذه التسريبات.
  • تجميع مياه الأمطار في برميل، ثمّ إعادة استخدامها في ريّ الحديقة.


المراجع

  1. "Water Conservation", www.encyclopedia.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  2. , "What you can do to protect our water"، www.epa.vic.gov.au, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  3. Peter Lehner (29-6-2014), "7 Easy Ways to Save Water This Summer (Op-Ed)"، www.livescience.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.