ما هو أصل مرض الأيدز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو أصل مرض الأيدز

مرض الإيدز المعروف بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة لدى الشخص ،و هو مرض خطير يحدث بسبب حدوث اعتلال واختلال في جهاز المناعة الذي يهاجم ويدافع عن أجهزة الجسم جميعها ،و يحمي جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض ،فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض التي تضر بصحة الجسم بشكل عام ،و مرض الإيدز يصيب جسم الإنسان ويكون المسبب له فيروس ( HIV ) ،و هو فيروس نقص المناعة عند الإنسان ،بحيث يتكاثر ويسبب تلف في جميع الخلايا المناعية والخلايا الليمفية من نوع (T ) ،و بالتالي تدمير جهاز المناعة ،و يصبح الجسم فريسة سهلة لغزو الجسم الكثير من الأمراض والعلل ،و بالتالي موت الإنسان.


أعراض مرض الإيدز

تكون فترة حضانة المرض في جسم الإنسان طويلة وقد تصل إلى عشرة سنين دون ظهور أية أعراض وعلامات تظهر على المريض أو يشكو منها ،أو من الممكن أن تظهر على المريض أعراض لأمراض أقل خطورة وضرر من الإيدز.

  • التعب العام لجسم الإنسان.
  • التقيؤ والغثيان المستمر.
  • فقدان الوزن بشكل كبير نتيجة فقدان الشهية.
  • كثرة التعرق وحدوث الإسهال بشدة عند المريض.
  • تضخم في الغدد الليمفاوية.
  • ظهور تقرحات في أغلب مناطق الجسم ،و تقرحات في الفم ،و التهاب في اللثة.
  • الإصابة بالطفيليات المعوية.


أسباب مرض الإيدز

مرض الإيدز يسبب عدة فيروسات التي تسمى الفيروسات الإرتدادية ( retroviruses ) ،تقوم هذة الفيروسات بمهاجمة خلايا الدم البيضاء ،و التي تعمل بدورها على القضاء ومهاجمة أي جسم غريب وضار يدخل على جسم الإنسان ،سبب مرض الإيدز هو فيروس ( HIV ) ،الذي ينتقل بدوره إلى جسم الإنسان بعدة طرق من خلال :

  1. الإتصال الجنسي : الذي يعد من الأسباب الرئيسية لإنتشار فيروس الإيدز ،يأتي الإتصال عن طريق ملامسة جسم الإنسان السليم لمريض مصاب بالفيروس إمّا بشكل مباشر ،أو غير مباشر عن طريق ملامسة إحدى سوائل وإفرازات جسم المريض ،و بالتالي إنتقال الفيروس.
  2. الدم الملوث : تعد عملية نقل الأمراض والفيروسات عن طريق الدم سريعة ،و من الممكن الإصابة بها بسهولة ،عن طريق ملامسة دم شخص مصاب ،أو نقل دم ملوث لجسم سليم.
  3. انتقال الفيروس إلى الجنين : ينتقل فيروس الإيدز من الأم إلى طفلها عندما تكون مصابة به ،و في أي مرحلة من مراحل الإنجاب
اقرأ:
433 مشاهدة