ما هو أندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٧ مايو ٢٠١٨
ما هو أندرويد

ما هو أندرويد

هو نظام تشغيل خاص بالهواتف المحمولة والذي قامت شركة جوجل بتطويره وقد بُني هذا النظام على نظام التشغيل لينكس، وتملك جوجل حق الملكية لهذا النظام ذي المصدر المفتوح حيث تقوم بفرض رسوم مالية على الشركات المصنعة للأجهزة الخلوية والتي تستخدم نظام التشغيل أندرويد في أجهزتها، وقد امتد هذا النظام ليشمل بعض الأجهزة الإلكترونية الأخرى غير الهواتف الخلوية كالكاميرات وحتى بعض أنواع الثلاجات، وبهدف تطوير هذا النظام قامت شركة جوجل بتشكيل مجموعة تحت مسمى Open Handset Alliance وتشمل عدد من شركات الاتصالات وبعض البرمجيات والأجهزة كما وتهدف هذه المجموعة إلى جني المزيد من الأرباح المادية جراء قيامها بتطوير هذا النظام، وتعد شاشة اللمس إحدى ميزات هذا النظام حيث إنه يدعم استخدامها على الأجهزة.[١]


مميزات نظام الأندرويد

يملك نظام التشغيل أندرويد مجموعة من الميزات المتنوعة، ومن أهم هذه الميزات ما يلي:[٢]

  • نظام مفتوح المصدر: أي أنه يمكن لأي شخص تطوير نظام التشغيل أندرويد مما يجعل الكثير من التطبيقات تتاح للهواتف المحمولة ويساعد نظام الأندرويد المفتوح في عملية تحسينه وتطويره واكتشاف بعض الأخطاء وتصليحها، كما أن هذا التعديل الذي قد يجريه بعض الأشخاص لا يُتبع صاحبه بأي مُسائلة قانونية لكونه نظام مفتوح المصدر.
  • ترك الحرية للمستخدم: لا يفرض نظام الأندرويد على مستخدمية ضرورة التقيد بمشغل معين لاستخدام هذا النظام، مما يتيح للجميع إمكانية استخدامه.
  • تعدد المهام: حيث يمتاز نظام الأندرويد بقدرته على تشغيل العديد من التطبيقات في آن واحد.


'متجر تطبيقات أندرويد

يعتبر متجر Google Play والذي تم إنشاؤه من قبل شركة جوجل هو المصدر الرئيسي لتطبيقات الأندرويد حيث يمكن الذهاب إلى الموقع الإلكتروني play.google.com لإجراء عمليات البحث والتصفح عن التطبيقات من خلال شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول لها المتجر من خلال الأجهزة الخلوية أو اللوحية من خلال النقر على رمز الـ Google Play والذي يشبه حقيبة التسوق.[٣]


المراجع

  1. Marziah Karch (2-10-2017), "What Is Google Android?"، lifewire, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  2. "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF ANDROID", lorecentral, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  3. Chris Hoffman (24-4-2013), "5+ Ways to Install Android Apps on Your Phone or Tablet"، howtogeek, Retrieved 23-4-2018. Edited.