ما هو أهم فيتامين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
ما هو أهم فيتامين للشعر

تحرص المرأة دوماً وعلى مر العصور على الاهتمام بمظهرها مهما حدث، ومن مظاهر الاهتمام أن تعتني بشعرها على قدر استطاعتها لتظهر دائماً على أجمل وجه، ولتلفت انتباه الآخرين من حولها .

  • سنذكر في هذا المقال بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وكيفية العناية بالشعر عن طريق تدعيمه وإمداده بالفيتامينات اللازمة، وما هو أهم فيتامين للشعر على الإطلاق .

أسباب تساقط وتلف الشعر

  • عند تعرض المرأة للإجهاد والتعب بشكل مفرط يؤدي ذلك بشكل غير مباشر إلى إيذاء بويصلات الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر بفقدان بريقه ولمعانه ويسقط تدريجياً .
  • كما ينصح الأطباء النساء عادة بالاهتمام بنوعية غذائهن، لأن نوعية الغذاء تؤثر على صحة الشعر، وبالتالي سوء التغذية تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ .
  • على المرأة أن تحذر من استخدام المواد الكيميائية التي تضر فروة الرأس، وبالتالي تحدث خللاً ببويصلات ومنابت الشعر، فتتباطئ عملية نمو الشعر، كما تؤثر المواد الكيميائية الضارة على الشعرة نفسها بأن تعرضها للتقصف والتلف، تندرج الصبغات تحت المواد الكيميائية الضارة بالشعر، فلذلك على المرأة أن تباعد بين فترات تغيير لون شعرها حتى لا يتأذى كثيراً .
  • إن الحالة الصحية تؤثر بشكل كبير على حالة الشعر ومدى كثافته، مثلاً إن وجود خلل في الهرمونات المفرزة من الغدة الدرقية يؤثر على صحة الشعر .


على المرأة أن تحرص على إمداد الشعر بالفيتامينات اللازمة ليبدو أكثر كثافة ولمعاناً، ومن هذه الفيتامينات :

  1. فيتامين (A)، يحتوي فيتامين (A1) على مواد مضادة للأكسدة تؤدي هذه المواد إلى إكساب الشعر اللمعان والبريق اللازم، وتمنع حدوث الجفاف لفروة الرأس، يمكن الحصول على فيتامين (A) من مصادره الطبيعية، مثلاً تناول البطاطا، والجزر، وشرب الحليب باستمرار، السبانخ .
  2. فيتامين "البيوتين" – أو (B7)، يعالج هذا الفيتامين الشعر التالف ويزيد من كثافة الشعر، كما يعزز هذا الفيتامين إنتاج الحموض الدهنية التي تقوي جسم الشعرة وتحميها من التقصف، ومن أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين (B7) بوفرة الخميرة، التوت، الموز، اللوز، الجوز، البيض .
  3. فيتامين (B12)، يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الحديد، لأن الحديد من أكثر المواد المفيدة لتقوية الشعر ونموه، يمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي من خلال تناول، الألبان، الأجبان، البيض .

تعتبر جميع الفيتامينات مهمة للشعر للحفاظ على لمعانه وقوته، لكن فيتامين (A) يعد من أم الفيتامينات لنمو الشعر .


ملاحظة : يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت التي تدعم وتعزز نمو الشعر، وتحمي الشعر من التساقط، فاستخدامه قبل الاستحمام بساعة يؤدي إلى إحداث فروقات واضحة على صحة الشعر .

اقرأ:
567 مشاهدة