ما هو اقوى جيش فى العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٤
ما هو اقوى جيش فى العالم

على مر الأزمنة والعصور وجد جيش قوي ومسيطر في كل فترة زمنيّة من التاريخ ، في وقتنا المعاصر لا يوجد أدنى شك بان الجيش الأمريكي هو الأقوى والأضخم بين جيوش العالم ، ممّا يدفعه للتدخّل في أغلب الأزمات السياسيّة بحجج نشر السلّام والأمن والدّمقراطية ، وقد كان سقوط الإتّحاد السوفياتي من أهم الأسباب التي أدّت لزيادة قوة وعظمة جيش الولايات المتحدّة الأمريكية وتفوّقها على الجميع واعتبارها القوّة العظمى رقم واحد في هذ القرن ومنذ بدايات القرن الماضي ، حيث ساهمت بالحرب العالميّة الأولى وكانت من أحد القوى المؤثّرة جداً في الحرب العالمية الثانية مع أنّها دخلت متأخّرة جداً للحرب بعد قصف سواحلها فجأة من الغوّاصات اليابانيّة ، دخلت في الحرب الكوريّة ، والحرب ضد الشيوعيّين في فيتنام لأكثر من عشر أعوام ، وحاربت دولة العراق في حربين ، واحتلت أفغانستان .

بدايات الجيش الامريكي كان في العام 1775 حيث تم إنشاء جيش موحّد للقضاء على السّيطرة البريطانيّة والثورة ضدهم للحصول على الإستقلال ، وتحت قيادة جورج واشنطن بدأ الجيش بالزّحف من الشّمال وضرب العدو بعمليّات كر وفر حتى يضعف ، وانتقل إلى الجنوب بمساعدة القوات الفرنسيّة وانتصر بمعركة يوركتاون والتي غيّرت مجرى الحرب ، حيث من تبعيّات هذه المعركة اعترفت بريطانيا بالولايات المتحدّة الأمريكيّة كدولة مستقلة .

أقسام الجيش الأمريكي :

1-قوات سلاح البحريّة :

عددهم في آخر بيان للجيش الامريكي بلغ 537000 رجل و 75000 امرأة ، مع امتلاكهم ل 242000 سفينة بحريّة وحاملة طائرات و 135 غوّاصة ، وتعمل أربع حاملات طائرات على الطاقة النّووية ، أرقام هائلة لسلاح بحري يؤكّد تفوق الجيش الأمريكي على غيره من الجيوش .

2- قوات مشاة البحرية :

عددهم بلغ 189000 رجل و 15000 امرأة ، يمتلك أسلحة بأعداد ضخمة من المدرّعات والمدفعيّة النّاقلة للجند ويساند القوّات البحريّة في البحر ويوفر الحماية للسفارات والمؤسسات الأمريكية في الخارج .

3- الجيش البرّي الأمريكي :

عددهم 700000 رجل و 77000 امرأة يشمل القوات الخاصّة وقوات الصاعقة والحرس الوطني وقوات التعبئة والقوات الاحتياطية المساندة .

4- القوات الجويّة :

من أهم الفروع في الجيش الوطني الأمريكي عددهم 560000 رجل و 72000 امرأة ويوجد ما يقارب 42 سرب من الطائرات الجاهزة للهجوم و420 قاذفة صواريخ ، أول الطائرات دخولاً لهذا السلاح كان في عام 1909 ، حاليا يوجد بها أكثر من 3600 مقاتلة حربيّة جويّة هما إي-10 ثاندر بولت الجيل اثاني ، بي-1 لانسر ، بي-2 سبيرت .