ما هو الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هو الإنترنت

الإنترنت

يعتبر الإنترنت أكبر شبكة حواسيب تتضمن مجموعة حواسيب مرتبطة مع بعضها البعض في مختلف المناطق في العالم أجمع بواسطة حواسيب شخصية وشبكات محلية وشبكات دولية، وبذلك يمكن لأي فرد أن يصبح عضواًضمن هذه الشبكة إذ ما قام بتوفير المستلزمات التي تجعله له خطاً مشبوكاً ضمن الشبكة. مما يمكنه من الحصول على كم هائل من المعلومات عند بحثه عن أي موضوع باستخدامه مواقع البحث سواء أكان في المنزل أو المكتب. حيث أنّ جميع الأفراد والشبكات المتضمنة ضمنها تعمل على نشر المعلومات عبر شبكة الانترنت.


مراحل تطور شبكة الإنترنت

مر تطور شبكة الانترنت بالعديد من المراحل المختلفة وسنقوم بذكرها لكم كالآتي:

  • أوّل عملية نقل للبيانات بين جهازي حاسوب، وحدث لأول مرة في الولايات المتحدة قبل ما يقارب الثلاثين عام، وكان العملية تتوقف على نقل النصوص فقط وتحتاج لمهارات عالية في نظام الكمبيوتر وكانت يحدث النقل ضمن شبكة.
  • في عام 1990 تطورت طريقة الاتصال حيث أصبح من الممكن الحصول على معلومات مخزنة على جهاز بعيد عن شبكة الأجهزة بالنقر على نص معين يعرف بالنص التشعبي.
  • بعد ذلك وصل التطوير إلى مرحلتنا هذه حيث أصبح بالإمكان الحصول على البيانات والصور والأصوات من كل مناطق العالم وذلك عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات التي ربطة أجهزة الحاسوب مع بعضها بحال وفر المستخدم المعدات اللازمة.


الخدمات التي يقدمها الانترنت

قدمت الشبكة العالمية للمعلومات للبشرية تطوراً هائلاً رافقته عدد من الإيجابيات والسلبيات فكانت شبكة الانترنت كمعظم الإختراعات سيف ذا حدين وجب الحذر عند استخدامه.


فوائد الإنترنت

*تعتبر السهولة في نقل المعلومة بوساطة هذه الشبكة جعلتها غنيةً بالمعرفة التي يتطلعّ الفرد لاكتسابها فأصبحت مرجعا سريعاً للحصول على المعرفة ويتم ذلك عن طريق محركات البحث التي تسمح للفرد بالبحث عن البيانات المرادة  وتعطيه مجموعة هائلة من النتائج.
  • وفرت الشبكة المعلوماتية القدرة على نقل الصور والأصوات مما سهل عملية توثيق البيانات وتأكيد صحتها.
  • أوجدت مجالاً جديداً لتخاطب عن بعد حيث سمحت لصورة أن ترافق الصوت فأصبح من الممكن رؤية الأفراد الذين يبعدون عنك الاف الكيلومترات بوساطة برمجيات تتفاعل مع الشبكة لتسمح بالتخاطب ونقل الصوت والصورة.
  • أوجدت طريقة جديدة للتراسل عن طريق البريد الإلكتروني حيث سمحت للأفراد بإرسال الرسائل واستقبالها عن طريق الانترنت، ويتميز الإرسال بالسرعة الهائلة بين إرسال الرسائل واستقبالها، وقد تحتوي الرسائل الالكترونية أشكلاً مختلفة وعديدة من البيانات.