ما هو الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الانترنت

الإنترنت هو جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولكن إذا كنت جديدا على تجربة الإنترنت، يمكن لك أن تتساءل: "ما هو بالضبط الإنترنت، وكيف يعمل؟"في هذه المقالة ، سنقدم لمحة موجزة عن شبكة الإنترنت، حيث نتحدث فيها عن بعض المفاهيم الأساسية مثل الشبكات والخوادم والعملاء.

شبكة الإنترنت اليوم

في الأيام الأولى، كان معظم الناس يستخدمون الإنترنت فقط للبحث عن المعلومات ولكن الإنترنت اليوم هو أداة تتطور بإستمرار فهو لا يحتوي فقط على مجموعة متنوعة ومذهلة من المعلومات ولكن يوفر أيضاً طرقاً جديدةً للوصول، والتفاعل، والتواصل مع الناس والمحتوى، ونتيجة لذلك أدى إلى ظهور مصطلحات جديدة بإستمرار التقدم .

ما هو الإنترنت؟

الإنترنت هي أكبر شبكة حاسوب في العالم، تربط الملايين من أجهزة الحاسوب مع بعضها ، فهي شبكة تتكون من مجموعة ، من إثنين أو أكثر من أنظمة الحاسوب المرتبطة معا.

هناك نوعان رئيسيان من شبكات الحاسوب:-

1- شبكة منطقة محلية (LAN): وLAN تعبر عن إثنين أو أكثر من أجهزة الحاسوب المتصلة تتقاسم موارد معينة في منطقة جغرافية صغيرة نسبياً، وغالباً في نفس المبنى، وتشمل الأمثلة الشبكات المنزلية وشبكات المكتب.

2- شبكة منطقة واسعة (WAN): تتكون شبكة WAN عادةً من إثنين أو أكثر من الشبكات المحلية، أجهزة الحاسوب قد تكون بعيدةً عن بعضهما البعض وترتبط بواسطة خطوط الهاتف العادية وخطوط الهاتف المخصصة، أو موجات الراديو ، ويعتبر الإنترنت أكبر شبكة منطقة واسعة في الوجود.

ملقمات وعملاء أو الخادم والعملاء:لا بد أنك قد سمعت أحدهم يقول شيئا مثل "الخادم متعطل" أو "أو أنهم يعانون مشاكل مع الخادم" ، والخادم هو عبارة عن الحاسوب الذي "يخدم" العديد من أجهزة الحاسوب المختلفة في الشبكة عن طريق تشغيل البرمجيات المتخصصة وتخزين المعلومات ، على سبيل المثال، يتم تخزين صفحات الويب على خوادم ،و عند الوصول إلى صفحة ويب، جهاز الحاسوب الخاص بك يتصرف كعميل، عميل يعمل بوساطة البرنامج على دراية مثل متصفحات الويب أو برامج البريد الإلكتروني، التي تتواصل مع الخادم للحصول على المعلومات التي نحتاجها، وذلك من أجل تمكين المتصفح من عرض صفحة الويب، فذلك يطلب البيانات من الخادم حيث يتم تخزين الصفحة ، يصل الطلب للخادم، ثم يرسل البيانات إلى المتصفح الخاص بك، حيث يتم عرضه ، وفي شبكات نظير إلى نظير (P2P) الشبكات، يعمل كلا الحاسوبان لأن كلا الخادم والعميل يعتبران أمثلة على برامج P2P تشمل سكايب وتورنت.


الشبكة العالمية:عندما يفكر معظم الناس في الإنترنت، فإن أول شيء يفكرون فيه هو الشبكة العالمية، في أيامنا هذه، حيث أن كلمتا "إنترنت" و "الشبكة العنكبوتية العالمية" غالباً ما تستخدم بالتبادل، ولكنها في الواقع ليستا كلماتان مترادفان لنفس الشيء، فالإنترنت هي شبكة من أجهزة الحاسوب المادية في جميع أنحاء العالم ، بينما أن الشبكة العالمية : هي شبكة إفتراضية من المواقع متصلة بواسطة إرتباطات تشعبية (أو "روابط"). يتم تخزين المواقع على خوادم على شبكة الإنترنت، وبالتالي فإن الشبكة العالمية هي جزء من شبكة الإنترنت.