ما هو الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الزنجبيل

إنّ الزنجبيل أو بالإنجليزية (Ginger): هو نوع من النباتات ينتمي للفصيلة الزنجبيلية، وأزهاره قد تأتي بيضاء أو صفراء أو حمراء اللون، وله جذامير تحت التربة، والجذامير: هي جمع جذمور، والجذمور: هو عبارة عن ساق ينمو بشكل أفقي تحت الأرض، ويصل طوله إلى نحو 12 بوصة تقريبًا، وهو وسيلة الإنتشار والتكاثر الأساسية للعديد من النباتات كالزنجبيل. ولهذه الجذامير عدة استعمالات.


لقد ورد ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم، حيث قال الله تبارك وتعالى في سياق وصف نعيم أهل الجنة: { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا } [الإنسان: 17].


ينمو الزنجبيل بكثرة في المناطق المدارية والاستوائية، حيث يحتاج في نموه إلى بيئة حارة ورطبة، وتربة خصبة. وتشتهر بإنتاجه العديد من الدّول، كدول جنوب شرق آسيا، مثل: الصين، والهند، وسيريلانكا، والفليبين، كما تشتهر بإنتاجه بعض الدول الغربية، مثل: جمايكا الواقعة في البحر الكاريبي، ويقال: بأن أفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجمايكي.


يحتوي الزنجبيل في جذاميره على زيوت طيارة تعطي الزنجبيل ذلك الطعم اللاذع، والزنجبيل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كالكربوهيدرات، والسكر والألياف، كما يحتوي على نسبة من البروتين، ونسبة من الدسم والدهون. وفيه العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيه أيضًا نسبة من الأملاح والمعادن، مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم. والزنجبيل يمنح الجسم الطاقة، حيث أن فيه نسبة من السعرات الحرارية.


يستعمل الزنجبيل في العديد من الأغراض، كأغراض الطهي، حيث يعتبر الزنجبيل أحد أنواع التوابل التي تساعد على تطييب نكهة الطعام، ويستخدم أيضًا في الأغراض الطبية الوقائية والعلاجية، حيث يستخدم في الوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، كما أن للزنجبيل استخدامات تجميلية للبشرة.


ومن فوائد الزنجبيل الصحية:


  1. يساهم في علاج اضطرابات المعدة، كالانتفاخ، حيث يعتبر الزنجبيل طاردًا للغازات، ويساهم أيضًا في علاج عسر الهضم، والإسهال، وفي علاج الغثيان والوقاية منه.
  2. يخفف من الصداع.
  3. يقوي الجسم، ويمنحه النشاط والحيوية. حيث يقوي العديد من الأجهزة في الجسم، كالجهاز العصبي والعضلي والمناعي.
  4. يقلل من آلام المفاصل والعمود الفقري.
  5. يساهم الزنجبيل بالإضافة لبعض المكونات الأخرى في إعداد العديد من الوصفات التي تستعمل في الغايات التجميلية، حيث يساعد الزنجبيل على تفتيح البشرة وتبييضها وتنقيتها.
  6. يساهم الزنجبيل في الحد من تساقط الشعر.
  7. للزنجبيل أيضًا العديد من الفوائد الجنسية، حيث يعتبر من العلاجات التي تساعد المصابين بالضعف أو العجز الجنسي، كما يساهم أيضًا في إثارة وتقوية الشهوة الجنسية لدى الزوجين.
اقرأ:
524 مشاهدة