ما هو الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٨
ما هو الزنجبيل

الزنجبيل

الزنجبيل عبارة عن أحد أنواع النباتات الجذريّة التي عادةً ما يتمّ إنتاجها بشكلٍ أساسي في الهند، وجامايكا، وإندونيسيا إلى جانب كلّ من أستراليا وفيجي، ويُعدّ من العناصر التي يتمّ استخدامها في الطهي، خاصةً في الأطباق الآسيوية، أو لأغراض أخرى منها طبيّة، ويمكن استهلاك الزنجبيل بصورته الطازجة أو على شكل مسحوقٍ أو بشكل مُجفّف، كما أنّه يمكن أن يتوفّر على شكل عصير أو زيت، ويتمّ تحضيره بعدّة أشكال وأطباق لذيذة.[١]


استخدامات الزنجبيل

يُمكن استخدام الزنجبيل في عدّة نواحي مُختلفة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • يُستعمل الزنجبيل في المجال الغذائي على نطاقٍ واسعٍ في التوابل.
  • يدخل الزنجبيل في مجال التصنيع كعاملٍ مُعطّر للصابون ومواد التجميل.
  • يُستخدم في مجال تصنيع الأدوية، خاصّةً المُليّنات، ومضادّات الحموضة، وطاردات الغازات بفضل ما يمتلكه من خصائص ومكوّنات كيميائيّة تفيد في ذلك.


فوائد الزنجبيل

تتعدّد الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الزنجبيل، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • علاج الغثيان: استُخدم الزنجبيل على نطاقٍ واسعٍ في علاج الغثيان، خاصّةً غثيان الصباح أو ذلك المُتعلّق بحالات الحمل، أو المُصاحب لدوار البحر، وأثبتت العديد من الدراسات فعاليته المُشابهة لفعاليّة الأدوية الموصوفة فيما يتعلّق بهذا الأمر، وتُقدّر الكميّة المطلوبة للحصول على التأثير الفعّال لإيقاف أعراض الغثيان بـ 1- 1.5 غم من الزنجبيل.
  • علاج التهاب المفاصل: يمتلك الزنجبيل أثراً فعّالاً فيما يتعلّق بمشكلة التهاب المفاصل وهشاشة العظام، وهذا ما بيّنته إحدى الدراسات التي أجريت على 247 شخص مصاب بالتهاب مفصل الركبة ممّن استخدموا مُستخرج الزنجبيل، فاستفادوا منه بالتخلّص من الألم واستبدال العلاجات المؤلمة.
  • علاج عسر الهضم المزمن: يُساعد الزنجبيل على تسريع عملية إفراغ المعدة من محتوياتها، وهذا الأمر هو ما يُعالج عسر الهضم، ويُشار إلى أنّ إحدى الدّراسات قد بيّنت أن تناول ما مقداره 1.2 غم من مسحوق الزنجبيل قبل تناول الوجبة يُسرّع من عمليّة إفراغها من محتوياتها بنسبة 50%.


المراجع

  1. Megan Ware RDN LD (11-9-2017), "Ginger: Health benefits and dietary tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  2. "GINGER", www.webmd.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  3. Joe Leech (4-7-2017), "11 Proven Health Benefits of Ginger"، www.healthline.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.