ما هو الزنك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الزنك

إن الزنك أو بالإنجليزية (Zinc): هو أحد العناصر الكيميائية المعدنية الهامة؛ بسبب استخداماته المتعددة. ومن خصائصه العامة: أنه يحمل الرمز (Zn)، والرقم الذري (30)، ولونه فضي أو رمادي، كما أن له لمعانًا مميزاً. ويشابه الزنك في بعض خصائصه عنصر المغنيسيوم. ومن أسمائه الأخرى: الخارصين، والتوتياء.


ينتمي الزنك إلى المجموعة (12) في الجدول الدوري للعناصر، وهو أول عنصر فيها، وهذه المجموعة هي إحدى مجموعات (الفلزات الانتقالية). وينتمي إلى هذه المجموعة العديد من العناصر الأخرى، ومنها: الكادميوم (Cd)، والزئبق (Hg). ويتفاعل الزنك مع العديد من العناصر الأخرى، كالعناصر التي تنتمي لمجموعة الهالوجينات، والكبريت وغيرها.


يعتبر الزنك من أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية، حيث يتواجد الزنك في العديد من الدول والمناطق في العالم. ومن أكثر الدول إنتاجاً للزنك: الصين، والبيرو، وأستراليا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. والزنك لا يتواجد بشكل حر في الطبيعة، وإنما يكون مختلطًا بعناصر أخرى، كالذهب والفضة والكادميوم والرصاص، ويستخرج من العديد من الخامات ومنها: السفاليرات، وسميثسونايت، وغيرها. كما يتواجد الزنك في العديد من النباتات والأطعمة، كالحبوب والبقوليات والمكسرات، والمأكولات البحرية، واللحوم.


إن للزنك الكثير من الإستخدامات الصناعية المهمة، ومنها:

  1. يستخدم الزنك في تغطية الحديد؛ لحمايته من التآكل والصدأ.
  2. يدخل الزنك في العديد من الصناعات، ومنها: الصناعات المطاطية، والصناعات الخزفية، وصناعة مواد التجميل، وصناعة بعض المستحضرات الطبية.


يحتاج الإنسان إلى الزنك بكميات قليلة لا تتجاوز 15 ملغ يوميًا، حيث أن الزنك مفيد جدًا لجسم الإنسان، ومن فوائده:

  1. ع أنه يلعب دورًا هامًا في عمل أكثر من 200 أنزيم في الجسم، والتي تساعد على أداء الجسم لوظائفه البيولوجية بشكل سليم، كوظائف الدماغ والقلب والتنفس والهضم وغيرها.
  2. يقوي الجهاز المناعي في الجسم، حيث يساهم في تقوية عمل خلايا الدم البيضاء.
  3. يقوي الذاكرة.
  4. إن للزنك العديد من الفوائد على الجلد والبشرة، حيث أنه يساهم في تجديد خلايا الجلد، كما أنه فعال في علاج حب الشباب، وعلاج قشرة الرأس، حيث يدخل الزنك في تصنيع بعض أنواع الشامبو، وبعض أنواع المراهم والكريمات. ويفيد أيضًا في شفاء الجروح والحروق.
  5. يدخل الزنك في إنتاج الحيوانات المنوية.


قد يتعرض جسم الإنسان للعديد من الأعراض والمشاكل الصحية؛ بسبب نقص الزنك، ومنها:

  1. فقدان الشهية ونقص الوزن.
  2. فقر الدم (الأنيميا).
  3. تأخر في النمو عند الأطفال.
  4. بعض المشاكل الجلدية، كتساقط الشعر، والطفح الجلدي.
  5. بعض المشاكل النفسية، كالاكتئاب.
740 مشاهدة