ما هو السميد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو السميد

يعتبر السميد من منتجات القمح النقي ، حيث يستخدم في العجين ،ويصنع منه بعض الحلويات والمأكولات مثل أكلة البسبوسة ، وأكلة الكسكسي مغربية الأصل وحلويات المقروض وشراب السميد الحلو ، ويعتبر من المنتجات ذات فائدة كبيرة كونه من القمح الذي يحتوي على الألياف والبروتينات والدّهون المشبعة وغير المشبعة وكربوهيدرات .

محتويات الكوب الواحد من السميد :

  • يوجّد في كل كوب سميد 601 سعرة حرارية .
  • يوجّد بكل كوب من السميد دهون ما نسبته 1.75
  • يوجّد بكل كوب منه 0.25 دهون مشبّعة .
  • أما الكربوهيدرات فهي بنسبة 121.63 لكل كوب .
  • يوجّد بكل كوب سميد ألياف تقدر ب 6.5
  • يوجّد بكل كوب سميد بروتينات 21.18

هذّه المعلومات كما وردت عن وزارة الزراعة في أمريكا .

أكلات يستخدم بها السميد وطريقة عملها :

البسبوسة :

المقادير : كوب من السميد أو حسب الرغبة ،كوب من جوز الهند المبشور ، كاسة من السكر ، القليل من بكنجباودر ، وفانيلا ، بيضتان ، ثلاث ملاعق زيت زيتون ، علبة زبادي .

طريقة عملها  : نقوم بوضع الزبادي وزيت الزيتون واضافة السكر والبكنج باودر والبيضتان والفانيلا ، كلها مع بعض في الخلاط حتى تتجانس ، ثم نضع هذا الخليط على السميد ونضع جوز الهند المبشور ونقوم بخلطهم مع بعض باستخدام الملعقة ، نكون قد سخنّا الفرن على درجة حرارة 180 ، ثم نضع الخليط في صينية أو بايركس ونضعه في الفرن لمدة نصف ساعة ، بعداخراج الصينية من الفرن نقوم بوضع القطّر عليها وترش على الوجه القليل من الجوز المبشور ، وصحتين وعافية .

الكسكسي المغربي :

المقادير : نصف كيلو سميد من السميد الخشن ، وملعقة ملح صغيرة ، والقليل من الماء البارد ، وثلاثة معالق سمّن أو زيت حسب الرغبة .

طريقة عمله: تقومين بتنخيل السميد الخشن بمنخال سلك للتخلص من القطع الكبيرة ، ثم تقومين باذابة الملح بالماء البارد من خلال تحريكه قليلاً ، ثم يوضع السميد بشاش وتقومين برش القليل من الماء عليه بحيث يكون كالندى عليه ولا تكثري الماء ، ثم يوضع الخليط بمصفاه وهو داخل الشاش ويوضع المصفاه في طنجره بعا ماء مغلي بحيث يكون الخليط لا يلامس الماء المغلي اي على البخار لمدة 45 دقيقة ، ثم ترفع الشاش ويفرد لكي تفصلين الرات والتكتلات ،ويرش بالماء البارد، ثم يطهى مرة اخرى لمدة 50 دقيقة ، ثم ترفعينه عن الشاش ويقلب السمن وأي إضافات أخرى تريدين.

بصحة وعافية.