ما هو الطعام المفيد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
ما هو الطعام المفيد للشعر

الشعر وجماله

هناك طرق تستطيع المرأة القيام بها للعناية بالشعر من خلال أغذية معيّنة، وخلطات وصفيّة، في حال الاستمرار عليها تضمن لها شعراً كثيفاً وناعماً وطويلاً، بالإضافة إلى إرشادات هامّة للمحافظة على شعر جميل وسليم وناعم .


العناصر الغذائية المهمّة للشعر

الكربوهيدرات

يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة؛ كالحبوب الكاملة، والأرز البني، والفواكه والخضروات، والدقيق الأبيض، حيث إنّ 65% من الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان ينبغي أن تكون من الكربوهيدرات.


البروتين

البروتين مهم جداً في تقوية جذوع الشعر وأصوله، حيث يمنع تساقطه، فلا بد ّ من تناول الأغذية المحتوية على البروتين؛ كالألبان ومشتقاتها، والمكسرات وأنواعها، والبقوليات والحبوب بأنواعها، ولا ننسى أنَّ جسم الإنسان يحتاج يوميّاً إلى 20% تقريباً من السعرات الحراريّة الناتجة عن البروتينات، فنقص البروتينات يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه.


الأحماض الدهنيّة

تعتبر البقوليّات والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور الزيتية من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر، حيث إنّها تحسن نسيج الشعر الجاف وتضفي عليه النعومة، وتقوي نمو الشعر بشكل عام، ثمَّ إنّ ما يتراوح بين خمسة عشر إلى عشرين بالمئة من السعرات الحراريّة اللازمة للجسم ينبغي أن تكون من الأحماض الدهنيّة.


فيتامين أ

يعد فيتامين أ مهماً جداً لفروة الرأس، ويمكن الحصول عليه من الخضروات، والفواكه، والبطاطا الحلوة، والمشمش، والقرنبيط ، والفلفل الحلو الملون.


فيتامين هـ

لفيتامين هـ دور مهم في تطويل الشعر، وهو متوفر في الأفوكادو، ونخالة الأرز، والمكسرات، والخضروات الخضراء الغامقة، والبقوليات بأنواعها، وكذلك الحبوب الكاملة.


فيتامين ك

يتوفر فيتامين ك في الألبان ومشتقاتها، والتين ، والقرنبيط، والخس، والخضار الورقيّة الخضراء الداكنة، وفول الصويا والقمح.


فيتامين ب

يعد فيتامين ب مهم لشعر صحي خالٍ من التقصّف والتساقط والشيب، ويكثر هذا الفيتامين في الحمضيّات، والخضروات الطازجة، والفواكه، والطماطم.


فيتامين ج

يتوفر فيتامين ج في الحمضيات والليمون، والفراولة والبرتقال، والتوت، والخضروات الطازجة، والفلفل الأحمر، وهذا النوع من الفيتامين مهم جداً للون الشعر وتطويله.


المعادن المهمّة للشعر

  • الحديد: وهو متوفر في العسل الأسود، والفواكه المجففة، والتين، والتوت.
  • البوتاسيوم: ويكثر توفره في الموز، ويلعب دوراً كبيراً في نقل المغذيّات للشعر من خلال أغشية الخلايا.
  • المغنيسيوم: ويكثر توفره في الألبان ومنتجاتها، والمكسرات، والفواكه.
  • الزنك: يحفز نمو الشعر من خلال تقوية وتحسين المناعة، وهو متوفر في البقوليّات، والفطر، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، والخضروات الورقيّة.


توصيات للعناية بالشعر

  • الإكثار من شرب الماء، فالمياه تشكل ربع وزن خصل الشعر، وتضفي عليه رطوبة مناسبة، فالماء يقضي على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات من الجسم، فلا بد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميّاً.
  • تجنب المأكولات المضرّة، فالوجبات السريعة، والمياه الغازيّة، والإكثار من السكريّات، واستعمال العلاجات الكيميائيّة، كتلك المستعملة في التبييض، وإزالة التجاعيد تعد من أسباب تساقط الشعر والصلع، وإضعاف نموه.
  • تجنب العشوائيّة في استخدام الشامبوهات في غسل الشعر، والحرص على استشارة المختصين في ذلك.