ما هو الظفر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الظفر

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،

جاء الظفر باللغة بعدة معانٍ، وسنقوم بهذا المقال بجمع أشهر هذه المعاني مع بيانها وتوضيحها، لعل هذا ينفع القراء، ويزيد في الحصيلة اللغوية لديهم.

الظُّفْر بتشديد الظاء وضمها مع تسكين الفاء، والظُّفُر بتشديد الظاء وضمها مع ضم الفاء، هما بمعنى واحد، وهو ظفر الإنسان وغيره من الكائنات الحية، والظفر يأتي أيضًا بكسر الظاء، ولكن هذه القراءة شاذة كما يقول أهل اللغة.

يقول ابن منظور صاحب المعجم الشهير (لسان العرب): « الظُّفْرُ والظُّفُرُ: معروف، وجمعه أظْفار...، وأظافير، يكون للإنسان وغيره، وأما قراءة من قرأ: كل ذي ظِفْر بالكسر، فشاذ غير مأنوسٍ به، إذ لا يُعرف ظِفْر بالكسر... » [راجع: لسان العرب].

والمقصود بالظفر: هو تلك القشرة الصلبة التي تغطي جزءًا من رأس كل أصبعٍ من أصابع اليد والقدمين للإنسان وغيره من الكائنات.

ويقال: رجلٌ أَظْفَر: أي طويل الأظفار، وهو كما يقال: رجلٌ أَشْعَر: أي طويل الشعر. [راجع: لسان العرب].

ولكن بعد البحث في معاجم اللغة القديمة، ما وجدنا أن فيها ذكرًا للجمع: (أظافر)، والسؤال: لماذا لم يشر أهل اللغة المتقدمين في معاجمهم إلى هذا الجمع؟ مع أن هذا الجمع قد كان مستعملًا على ألسنة العرب قديمًا، وهو الجمع الأشهر والأكثر نطقًا في زماننا.

بغض النظر عن السبب الذي حَمَل اللغويين على عدم ذكر هذا الجمع في معاجمهم القديمة، فلا يصح قول من قال: بأن هذا الجمع خاطئ؛ لأن له العديد من الشواهد في اللغة، فمن العلماء من صحح هذا الجمع، وقال: أن الأظافر أصلها أظافير، والأظافير جمع أظفور بمعنى الظفر، أو أنها جمع أظفار أي أنها جمع الجمع.

يقول ابن منظور في سياقٍ آخر: « التَّظْفير: غَمْرُ الظُّفْرِ في التفاحة وغيرها...، وكل ما غرزت فيه ظُفْرَك فشدخته أو أثرت فيه، فقد ظفرته... » [راجع: لسان العرب].

والظَّفَرُ بتشديد الظاء وفتحها، مع فتح الفاء، بمعنى: نيل المراد، والفوز بالمطلوب، حيث يقول ابن منظور: « الظَّفَر، بالفتح: الفوز بالمطلوب...، وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُ ظفرًا، مثل لحق به ولحقه، فهو ظَفِر، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه، وظَفَّرَهُ به تَظْفِيرًا. ويقال: ظَفِرَ اللهُ فلانًا على فلان، وكذلك أَظْفَرَهُ الله. ورجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظِفِّيرٌ: لا يحاول أمرًا إلا ظَفِرَ به. » [راجع: لسان العرب].

وبعد هذه الجولة، لا بد لنا من تلخيص الكلام السابق على النحو التالي:

  • الظُّفْرُ والظُّفُرُ والأُظْفُور: هو ظفر الإنسان وغيره، ويجمع: أظفار وأظافير وأظافر.
  • والظفر: هو القشرة الصلبة التي تغطي جزءًا من رأس كل أصبعٍ من أصابع اليدين والقدمين للإنسان وغيره من الكائنات.
  • الظَّفَرُ: هو نيل المراد، والفوز بالمطلوب.