ما هو الغذاء الذي يقوي الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٤ فبراير ٢٠١٥
ما هو الغذاء الذي يقوي الدم

تعاني فئة كبيرة من سكان العالم من جميع الفئات العمرية من مرض فقر الدم " الأنيميا " الناتجة عن سوء التغذية، خصوصاً في أغلب البلدان النامية التي تنخفض فيها معدلات التوعية بنوعيات الغذاء المناسب للسكان، وتقل فيها مستويات المعيشة وينتشر بها الفقر والبطالة والمجاعات، التي تؤثر على انتشار الأمراض المتعلقة بالغذاء، كما يحدث في بعض الدول كالصومال ومناطق من السودان وغيرها الكثير من البلدان الفقيرة.


تتراوح نسبة قوة الدم الطبيعية " الهيميجلوبين " للرجال عادة ما بين 14-18 جم/ دسل، أما الإناث فتقل عن ذلك بقليل حيث تبلغ النسبة بين 12 - 16 جم / دسل، وذلك لأنها تتعرض لفقدان دم بشكل شهري خلال الدورة الشهرية. أما الأطفال فتكون النسبة بين 11 - 16، وهناك العديد من أنواع مرض فقر الدم " الأنيميا " فمنها فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم، وأنيميا الأمراض المزمنة، كذلك التلاسيميا، وغيرها، ومنها ما هو ناتج عن عدم تناول الغذاء المفيد والمحتوي على المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية للجسم، ومنها ما هو ناتج عن خلل داخلي في الجسم ناتج عن وجود مرض باطني في الجسم مثل تكسر الحديد في الدم أو بعض الأمراض الوراثية كالتلاسيميا.


ويمكننا الحفاظ على قوة الدم ضمن المعدلات الطبيعية من خلال اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على أهم العناصر المغذية للجسم والتي تضمن إنتاج المزيد من الكريات الدموية حتى يقوم الجسم بوظيفته على أكمل وجه ويوصل الغذاء والأوكسجين للخلايا، من أجل قيامها بوظائقها الحيوية المطلوبة، ويؤدي هبوط الدم إلى حدوث عدد من الأعراض المزعجة للشخص كشعوره بالكآبة والإضطراب والعصبية، إضافة إلى الصداع المتكرر والدوخة، الضعف العام وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية، آلام وخدر وتنميل في الأطراف وغيرها.


أغذية تقوي الدم

  • اللحوم الحمراء والدجاج: فهي من أهم الأغذية الموصى بها من قبل الأطباء لرفع نسبة الهيميجلوبين في الدم، مع التركيز على أكل كبد اللحم والدجاج لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
  • البيض: حيث ينصح بتناول بيضة أو اثنتين يومياً لاحتوائها على نسبة جيدة من الحديد
  • المأكولات البحرية: تعتبر بعض أنواع الأسماك كالجمبري والسلمون والتونا والمحار وبلح البحر وغيرها غنية جداً بالمعادن المقوية للجسم وخاصة الحديد
  • الحبوب الكاملة: كالعدس والحمص والبرغل وغيرها فهي غنية بالمعادن الأساسية كالحديد والبروتينات
  • الخضراوات والفواكة: كالسبانخ والبقدونس والخبيزة والجرجير والبصل الأخضر والفلفل الأخضر والتفاح والموز والفراولة والمشمش والتين العادي والمجفف والزبيب والتمر بأنواعه والسمسم والحبة السوداء، والفاصوليا الخضراء والطماطم والخس والملفوف الخ.
  • الحمضيات بأنواعها: كالبرتقال والليمون والكيوي والرمان وغيرها من الحوامض التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد داخل الأمعاء.
  • العسل بأنواعه وحبوب اللقاح: حيث أن تناول ملعقة أو اثنتين يومياً مضاف إليه رشة من حبوب اللقاح أو حبة البركة " القزحة " ترفع من قوة الدم وتقوي البدن عموماً وتشفي من الأمراض.
  • المكسرات: كالبندق والجوز واللوز والكاجو والفستق الحلبي تحتوي على معادن هامة كالحديد والكاليسيوم والكثير من الفيتامينات أيضاً.
626 مشاهدة