ما هو الفسيخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٤
ما هو الفسيخ

الفسيخ هو نوع من سمك البوري يتم تجفيفه ووضعه في ملح خشن لمدّة خمسة عشر يوماً أو أكثر حتى يكتسب لوناً فضياً ورائحة مميّزة ، وكان أوّل من تناوله الفراعنة المصريين وما زال لليوم يتناوله المصريين كتقليد لهم في عيد شم النسم حيث يقدموه مع السلطة الخضراء وشرائح البصل والبطاطا المقلية ، كما يتم تناوله في بعض الدّول العربية وخاصة فلسطين في أول أيام عيد الفطر وبعد شهر رمضان لفتح قابليتهم لتناول الطعام بعد صيام شهر كامل .

ما هو سمك البوري ؟

ينتمي سمك البوري للفصيلة البورية وهو يعيش بالقرب من السواحل ، ويوجد بكثرة في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ،يطلق عليه عدة أسماء ، ويتغذى على الطحالب الموجودة في البحر وهو النوع الذي يتم تحضير الفسيخ منه بعد غسله وتجفيفه وتغطيته بالملح الخشن وملئ خياشمه بالملح أيضا حتى يكتسب طعما مالحا ولونا فضيا ورائحة تميزه عن غيره .

ما هو العيد الذي يؤكل فيه سمك الفسيخ ؟

عيد شم النسيم وهو إحتفال كان يقام من أيام الفراعنة المصريين إحتفالا منهم بقدوم الربيع وإزدهار الحياة وإنتشار الألوان الصيفية المرحة والزاهية وإعتقادا منهم بأن الربيع يبعث الحياة والأمل فكانوا يحتفلون بهذا اليوم ويقدمون فيه الأطعمة كالفسيخ والبيض الملون حيث يتم صبغه بألوان مختلفة ، واستمر هذا الإحتفال إلى يومنا هذا وسمي بعيد شم النسيم حيث كانوا يبدأوا بالإحتفال مع شروق الشمس في أوائل الربيع حيث ينتشرون في الحدائق والمتنزهات والأماكن الطبيعية ويتناولون الأطعمة التي من ضمنها الفسيخ وسبب تناول هذا النوع المعين من الأسماك يعود لتقديس الفراعنة لنهر النيل وطريقتهم البارعة في حفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها ، وكانوا يعتقدون أن السمك المملح يرمز للخير والعطاء والبركة .

طريقة عمل الفسيخ ؟

  • إختيار أجود أنواع سمك البوري
  • تجهيز براميل ممصنوعة من خشب قوي تتحمل الرطوبة وحرارة الشمس العالية.
  • غسل السمك جيداً في مياه صافية ونظيفة .
  • وضع الفسيخ في البراميل الخشبية بصورة عكسية أي كل سمكة بعكس السمكة الأخرى وكبسهم في البرميل بطريقة الرص .
  • يتم رش الملح الخشن المجروش بين طبقات السمك وأثناء عملية الرص .
  • يتم تغطيته بنايلون شفاف سميك ومن ثم وضع طبقة أخرى من الملح لزيادة الضغط على السمك ومن ثم يغطى بغطاء محكم ، ويبقى لمدّة خمسة عشر يوماً في فصل الصيف ولمدّة خمسة وعشرين يوما في فصل الشتاء ، حتى يتم فتحه وإخراج السمك الذي يتميز برائحة قوية نفاذة .

كما يمكن تحضير الفسيخ بالمنزل وهي الطريقة الأفضل بإحضار سمك بوري طازج وشق بطنه وتنظيف أحشائه جيداً ويغسل وينظف ثم يترك ليجف لمدة يومين بقرب النافذة مع وضع ورق نشاف أسفل الصينية التي يوضع عليها السمك لإمتصاص السوائل ومراعاة تقليبها حتى تتعرض بأكملها للجفاف ومن ثم توضع في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق بعد ملئ خياشيمها بالملح الخشن وغمرها بالملح أيضاً وتكبس وتغطى بالنايلون ثم بالغطاء وتترك في مكان دافئ لمدة خمسة عشر يوما ولفترة أطول في فصل الشتاء .

ما الفائدة من تناول الفسيخ في أول أيام عيد الفطر ؟

تعمل الملوحة في سمك الفسيخ على تهيئة المعدة لإستقبال الطعام بعد صيام شهر كامل كما أن ملوحته الزائدة تعمل على حبس السوائل بالجسم وتعويض السوائل المفتقدة خلال صيام شهر رمضان .

أضرار تناول الفسيخ :

  • يكون الفسيخ مصدر جيد لنمو الطفيليات والبكتيريا إذا لم يتم تصنيعه بطريقة جيدة وصحية حيث تنتقل البكتيريا من الذباب إذا تم تجفيف السمك بالشمس ويتم تحلل السمك وإمتلائه بالبكتيريا التي قد تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان وقد تسبب وجع عضلات قوي وإسهال وقيء وغيرها من الأمراض .
  • كما أنّ ملوحة الفسيخ تعتبر مضرة بحد ذاتها فتعمل على زيادة إرتفاع ضغط الدم وإحتباس السوائل بالجسم وتنفيخ القدمين وخاصة عند المرأة الحامل .


الطريقة الصحيحة لتناول الفسيخ :

  • وضعه بالثلاجة للوصول لمرحلة التجميد بعد شرائه لقتل أي بكتيريا قد تكون موجودة فيه .
  • قطع رأسه وذيله وتنظيف أحشائه .
  • نقعه في ماء نظيف صافي لمدّة يومين على الأقل مع تبديل الماء عنه كل ساعتين أو ثلاث ووضعه في البراد أثناء نقعه حتى لا يتعرض للتلف وحتى تخف ملوحته الحادّة ويبقى فيه أثر ملوحة خفيف .
  • يقلى بالزيت الحار والعميق ويقدم مع الخبز والسلطة .
  • أو يتم وضعه في صينية بعد تغليفه بالطّحين ورش عليه زيت الزيتون ويتم شويه وتحميره بالفرن .

وبالرّغم من أنّ الفسيخ له طعم رائع وخاصّة إذا شوي بزيت الزيتون إلا أنه ينصح بعدم الإكثار من تناوله وخاصة لدى الكبار في السن والمرأة الحامل .

832 مشاهدة