ما هو الفيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الفيتامين د

فيتامين د ( Vitamin D ) فيتامين أشعة الشمس ، هو من الفيتامينات الهامة في جسم الإنسان ، و هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و سمّي بفيتامين الشمس ؛ لأنه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس هذا يساعد في تكوّن فيتامين د في الجسم ، فأشعة الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د .

و أهم الوظائف ( لفيتامين د ) في الجسم ، بأنه يعمل على الحفاظ على صحة النظام المناعي في الجسم ، و ضبط مستويات الكالسيوم و الفسفور في الدم ، فيقوّي قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم ، الذي بدروه يحمي العظام من عدة أمراض كهشاشتها ، و إعطائها القوة و الكثافة و الحماية .

كما و يحمي الجسم من كثير من الأمراض ، كأمراض القلب ، ويحمي العينين من الأمراض ، و يحمي الجسم من السرطانات و أمراض اللثة و السكر .

قد نجد ( فيتامين د ) في عدة مصادر غذائية بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس ، فنجده في السمك ( سمك السردين ، و سمك السلمون ، و سمك السلور ، و سمك التونة ، و سمك أبو سيف ) ، و البيض ( صفار البيض ) ، و زيت كبد السمك ، و الحليب المدعم ، و المشروم ( الفطر ) ، والجبن ؛ الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم ، فيحمي من هشاهشة العظام و يقوي الأسنان .

ونجد أيضاً ( فيتامين د ) في الكبد ، و كبد العجل من أفضل أنواع الأكباد الغنية بفيتامين د ، و كبد الدجاج و البقر وكبد النعاج . و تناول هذه المأكلولات يُساهم في الحفاظ على نسبة ( فيتامين د ) في جسم الإنسان .

و إذا نقص ( فيتامين د ) في الجسم ، فإن الجسم يرسل إشارات للشخص بأنه يحدث هنالك مشاكل في جسمه ، فيبدأ الشخص بالشعور بالتعب و الضعف العام ، و يشعر بألم في المفاصل و العضلات و يصبح مزاجه متقلباً غير مستقرٍ ، و هذه أعراض مهمة قد تسبب آلام كثيرة في الجسم يجب أن ينتبه الإنسان لها ، ليسرع في العلاج .

و كما تحدثتنا فالشمس هي المصدر الرئيسي ( لفيتامين د) ، فالتعرّض لأشعة الشمس من العاشرة صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر هي أفضل فترة لإمتصاص ( فيتامين د ) ؛ بسبب تعامد أشعة الشمس مع الأرض .

اقرأ:
843 مشاهدة