ما هو الكركم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الكركم

الكركم ، ما هو؟ وما هي استخداماته وفوائده؟ وكيف يمكن الإستفاده منه؟ و أين ينشأ؟ الكركم، هو نبات إستوائي منبته الأصلي سيرلانكا و ينتشر بشكل كبير في مناطق الهند وأندونيسيا والبنغال وبورما،ويزرع أيضا في ماليزيا وغرب ووسط أسيا.

والكركم هو مسحوق من نبات جذي أصفر اللّون له رائحه مميزة ونكهة فريدة، ويعرف الكركم علمياً بإسم "كركوما لونجا" وهو نبات متعدد الأنواع فينحدر منه أكثر من نوع وفصيلة معظمها تحمل نفس الخصائص ، وفي كل منطقة من المناطق التي ينشأ وينبت بها الكركم له إسم يطلق عليه فيطلق عليه الناس الكركب والهرد والزرنب أو عروق الصباغين وفي الهند يطلق عليه الزعفران الهندي والجزء المستخدم من نبات الكركم هي الدرنات الصغيرة التي تشبه الجذور تنمو بقرب سطح الأرض ويتراوح طولها ما بين 5 - 8 سنتيمرات.

يتميّز الكركم بلونه الأصفر حيث تتركّز به كميّة كبيرة من الصّبغه الصفراء وله رائحة مميزة ونكهة لذيذة حيث يستخدم بصنع التوابل المتعددة أشهرها الكاري، ويستخدم كملوّن لأطباق الطعام المختلفه ومنها الأرز لإكسابه اللون الأصفر الجميل، وللكركم فوائد عديدة وشتى فماذا تعرف عن الكركم غير أنّه إحدى أنواع التوابل.

للكركم فوائد شتى ومتعددة الإستخدام فالكركم له فائدة واضحة بعلاج الأمراض الجلدية لكونه مضاد للأكسدة ويحتوي الفيتامين الأهم للبشرة وهو فيتامين ُE الذي يزيد من نظارة البشرة ورونقها، كما أنّ الكركم مفيد جداً بخفض ضغط الدّم وتصفية الدّم من السموم المختلفه ولكون الكركم من أشهر النباتات المضادّة للفيروسات فهو مفيد جداً بعلاج إلتهابات الكبد والكبد الوبائي وعلاج الإلتهابات المختلفة الناتجة عن الفيروسات كما أنّ له أثر واضح بخفض نسب الكريستول في جسم الإنسان كما أنّه يشجع الموت الذاتي للخلايا السرطانيه ومفيد بعلاج المغص وإنتظام الدورة الشهريه لدى النّساء ويستخدم فاتح للشهية ولعلاج قرحة المعدة ومضاد للإسهال ويزيل أثار حب الشباب والكلف الحروق كما يمكن إسخدامه لعلاج الحروق ولسعات الحشرات ويمكن إضافته لطعام الدّواب كالأبقار كمقوّي لها، فضلاً عن كونه إحدى أهم الملوّنات للطعام و إحدى أهم التوابل المميزة.

طريقة إستخدام الكركم:

يمكن إستخدام الكركم للإستفادة من فوائده المتعددة بأخذ ثلاث جرعات موزعة على اليوم بأكمله مذاب بماء دافئ أو حليب بمقدار 3 غرامات لكل كوب ، أمّا للإستعمال الخارجي فيتم مزح مسحوق الكركم مع فازلين ويدهن على المكان النراد علاجه كالحروق والكدمات وغيره.

مضادّات الإستخدام:يجب التنويه بأنّ الزيادة والإفراط بتناول الكركم يؤدّي إلى أوجاع بالمعدة لذلك لا ينصح بإستخدامه أكثر من شهرين عند إستخدامه كعلاج ويمكن الإستمرار بإستخدامه كنوع من التوابل للطعام بكميات معتدلة، ولا ينصح بمرضى المرارة بإستخدام الكركم وكذلك المرأة الحامل ، ولا يجوز لأشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط إستخدامه للعلاج. الكركم نبتة انعم الله بها علينا يمكن الإستفادة منها بطرق عدة ولكن الإفراط منها قد يؤدي إلى نتائج عكسية ومضرة فالإعتدال بالكميات منه مهم جداً.

1056 مشاهدة