ما هو الكمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الكمون

في معظم الأحيان يغلب الإستخدام الشائع لأي نوع من النباتات على الكثير من باقي استخداماتها المهمة والتي حينما نتعرّف عليها قد يُصيبنا بعض من الإستغراب .

ومن تلك النباتات نبات الكمون الذي اقتصر معرفته لدى الكثير على كونه نوع من أنواع المُطيبات أو التوابل التي نُضيفها للطعام لنمحنه تِلك النكهة المُحببة ، وقد نجد أنفسنا  نجهل الكثير من استخدامات هذا النوع النباتي ، والذي يُعد أكثر استخداماته غرابة عبر التاريخ هو استخدام الفراعنة له من خلال تحنيط الملوك بعد موتهم به .

لمحة عامّة عن الكمون : الكمون ينتمي لمملكة النباتات ، كما يُعد نباتاً عُشبيّاً حوليّاً ، ارتفاعه يصل ما يقارب 30 – 40 سم ، ويتّصف نمو نبات الكمون بالمحدود ، أوراق الكمون سماتها تتجلّى بكونها أوراق مركبة ورفيعة ذات اللون الأخضر ، أمّا أزهاره فهي أزهار صغيرة الحجم بيضاوية ومستطيلة الشكل ، حيث تنشق في حال جفافها عند إلى ثمرتين ، طعم الثمرة يميل للمرارة كما تمتلك رائحة عطرية . من الدول المُنتجة للكمون شيلي ، الصين ، سوريا ، إيران ، مصر ، الهند ، اليابان ، تركيا ، المكسيك والمغرب بالإضافة إلى غيرها . وهو كما أشرنا سابقاً حولي فتتم زراعته من بداية شهر أكتوبر إلى أواخر شهر نوفبر مع الإشارة إلى أفضلية زراعة الكمون في مرحلة مُبكرة راجعِاً ذلك إلى نمو الكمون الذي يتصصف بالبطئ تحديداً في مراحل نموه الأولى ناهيك عن مقاومة النبات بشكل وحد ما للجفاف والبرودة . يحتوي الكمون على عناصر غذائيّة عدّة من الألياف ، للكاربوهيدرات ، البروتينات ، الدهون والدهون المشبعة .

يدخل استخدام الكمون في مجالات عدّة بدايةً ومن المتعارف عليه كنوع من أنواع التوابل بالإضافة للاستخدامات الطبيّة وفقدان الوزن وكأحد أنواع المشروبات وأحد المواد المركبة لمستحضرات التجميل حيث تستيع استخدامه مسحوقاً ، مرهماً ، زيتاً أو كصبغ .

وتالياً أهم فوائده واستخداماته :

  • زيت الكمون يُستخدم في التدليك حيث يُعالج الآلام الموضعية الروما تيزمية للقلب .
  • يُضفي نكهة لذيذة في حال استخدامه كنوع من التوابل تحديداً عند إضافته للمأكولات البحرية .
  • الكمون مُغيد لعلاج إلتهابات العيون حيث يعمل على تهدئة تهيج العيون ، وذلك من خلال غلي الكمون ومن ثم يتم غسل العين به .
  • لمكافحة السمنة والتقليل من الوزن عليك بنقع القليل من الكمون في كوب من الماء المغلي مع إضافة ليمون مقطع إلى حلقات ، ويتم شُربه صباحاً على الريق .
  • الكمون علاج للأطفال من ناحية الغازات المتكونة في المعدة ، عن طريق غلي بذور الكمون بكميّة قليلة خمس دقائق ومن ثم يتم تبريد هذا المشروب ليتم إطعام الطفل منه لاحقاً كل بضعة ساعات .
  • تناول الكمون يضبط من نسبة الكوليسترول الغير مفيد الضار كما يقي الشرايين الدماغية والقلبية .
  • الالياف المتواجدة في الكمون تعمل على خفض السكر الذي يتم امتصاصه من الطعام .
  • يُفيد الكمون قدرة المعدة من ناحية إفرازها للعصارات الهضمية .
  • يُعتبر الكمون مُضاد للأكسدة كما يعمل على الوقاية من ال,رام السرطانية و تصلُّب الشرايين .
  • توافر أهم العناصر الغذائية في الكمون مثل الكالسيوم ، فيتامين ب 1 ، فيتامين ب 6 ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الزنك ، الحديد والفسفور ، بالإضافة لغناه بفيتامين سي .
  • يُحافظ الكمون على نضارة البشرة نظراً حيث يحافظ أيضاً على شبابها ، كما يتم استخدامه كمطهر ومضاد فيمنع من حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية في الجلد مثل الصدفية .

الكمون يساعد الشخص على التخلُّص من الشعور بالأرق وهو في الآن ذاته مرخي و منبه للأعصاب.

اقرأ:
560 مشاهدة