ما هو الهدف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ١٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو الهدف

الهدف هو النتيجة الّتي يسعى الناس بشكل عام للوصول إليها على الدوام، فهو غاية كل عمل، إذ إنّه لا يوجد عمل بلا هدف، وإن وجد فإنّ من يقوم بهذا العمل ما هو إلّا إنسان لم يعرف كيف يحيى حياةً طبيعيّة لها جدوى وإنّما حياته قطعا ستكون حياةً بلا معنى أو هدف.


سعي الإنسان وراء الهدف ليس بالأمر السهل؛ بل هو من الأمور الّتي تحتاج إلى نسبة عالية من التركيز في العمل والجد والاجتهاد حتّى يستطيع الإنسان الوصول إلى هدفه المنشود الّذي يسعى على الدوام وراء الوصول إليه، فالإنسان ليس له معنىً دون هدف يسعى وراءه ويسخّر له طاقاته وجهده الكبير الضخم للوصول إليه، فهدف الإنسان هو غاية وجوده، فالله خلقنا لنكون مختلفين، وكلّ إنسان له هدفٌ مختلف تماماً عن الآخر، ومجموع هذه الأهداف جميعها تشكّل الغاية من الحياة. فالأهداف تتكامل ولا تختلف.


تحقيق الهدف

ويعدّ السعي لنيل الأهداف صعباً لأنّ الإنسان بحاجة إلى أن يتوخّى الدقّة وأن يبذل الجهد؛ فالطريق محفوف بالصعوبات، ولكن النتيجة إن كانت كما يريد الإنسان ويشتهي فإنّها حتماً ستكون رائعة جداً. ومن هنا فإنّ تحقيق الهدف يحتاج إلى إستراتيجية شاملة لكلّ مناحي الحياة، فلا يجب أن يكون هذا الأمر مدعاة للتساهل؛ بل يجب أن يكون مدعاةً للحزم وبذل الجهد في العمل.


والتّخطيط لتحقيق الهدف المنشود يكون أولاً بأن يكتسب الإنسان المهارات التي تلزمه لكي يحقّق هدفه الّذي يسعى إليه؛ لأنّ تحقيق الهدف ليس بالأمر السهل نهائياً ويحتاج إلى مهارات متعدّدة تتنوّع أنواعها وتتعدّد فمنها: المهارات في التخصّص نفسه، ومنها أيضاً المهارات الحياتيّة، ومهارات الاتصال وغيرها العديد من المهارات المختلفة؛ فالمهارات جزءٌ أساسيّ وهام جداً في عمليّة بلوغ الهدف. أيضاً فإنه يتوجب على الإنسان أن يعمل على تقسيم هدفه الرئيسي الكبير إلى مجموعة من الأهداف صغيرة المدى؛ حيث إنّ مجموع هذه الأهداف مع بعضها البعض يشكّل الهدف الكبير وذلك حتّى تسهّل عمليّة بلوغ الهدف الكبير الّذي يسعى خلفه هذا الإنسان في حياته.


وأخيراً يتوجّب على كلّ إنسان يسعى وراء هدفه أن يقوم بعمل علاقاتٍ اجتماعيّة بينه وبين الناس في مختلف المجالات المتنوّعة والمختلفة ممّا سيسهّل عليه وبشكل كبير جداً عمليّة القيام بمهامه الّتي يسعى في نهاية المطاف إلى الوصول بأدائها إلى الهدف الّذي يسعى خلفه هذا الإنسان. والهدف من أهمّ الأمور في حياة الإنسان لهذا السبب فإنّه يجب على كلّ إنسان أن يعمل وبشكل رئيسيّ على أن يحقّق هدفه المنشود.