ما هو تخطيط القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو تخطيط القلب

تخطيط القلب هو تسجيل للنشاط الكهربائي الناتج من عقد عصبية داخل عضلة القلب المسؤول عن انقباض وانبساط الأذينين والبطينين .

يظهر تخطيط القلب على شكل رسم بياني يتكون من عدة موجات صغيرة وكبيرة لها قياسات محددة وأي اعتلال في الوظيفة الطبيعية لعضلة القلب يستطيع الطبيب تشخيصه من خلال الاختلاف في قياسات التخطيط .

يبدأ الرسم بموجة ( P ) صغيرة ناتجة عن إزالة استقطاب الأذينين ( انقباض ) ويستمر ذلك 80 جزء من الثانية يكون شكلها كهضبة صغيرة لا ترتفع في الحالة الطبيعية أكثر من مربع واحد .

تليها موجة ( QRS ) كبيرة ناتجة عن إزالة استقطاب البطينين ( انقباض ) والتي تستمر لمدة 100 جزء من الثانية وهي عبارة عن قمة حادة يصل ارتفاعها لأربع مربعات .

آخر موجة تظهر في تخطيط عضلة قلب سليمة هي موجة ( T ) صغيرة تشبه في الشكل والحجم موجة ( P ) وتظهر نتيجة إعادة استقطاب البطينين ( انبساط ) .

تتم عملية تخطيط القلب من خلال توصيل أقطاب الجهاز بأطراف المريض الاربعة خلال استلقائه على ظهره في حالة هدوء واسترخاء وتوصيل 6 أقطاب أخرى على نقاط معينة عى صدر المريض وهي كالتالي :

النقطة الأولى : على الفاراغ بين الأضلاع الرابع على الجهة اليمنى من عظمة القص .

النقطةالثانية : على الفراغ بين الأضلاع الرابع على الجهة اليسرى من عظمة القص .

النقطة الثالثة : تكون في منتصف المسافة بين النقطتين الثانية و الرابعة بشكل قطري .

النقطة الرابعة : تحدد نزولاً من منتصف عظمة الترقوة اليسرى حتى الفراغ بين الأضلاع الخامس .

النقطة الخامسة : تحدد نزولاً من الخط الأمامي للإبط الأيسر حتى الفراغ بين الأضلاع الخامس .

النقطة السادسة : تحدد نزولاً من الخط الأوسط للإبط الأيسر حتى الفراغ بين الأضلاع الخامس .

يتم توصيل المريض للجهاز بدقة و لتحسين توصيل التيار الكهربائي من جسد المريض للجهاز يمكن مسح جلد المريض بقطنة مبللة أو وضع كمية قليلة من جل مخصص لأجهزة التخطيط و يتوجب إبعاد أي جهاز راديو أو هاتف محمول ونزع أي شيء معدني عن جسم المريض كالساعة والمجوهرات .

من الجدير بالذكر أنّ مخترع جهاز تخطيط القلب الكهربائي هو الاستاذ الدكتور والر عام 1887 . لا يمكن لجهاز التخطيط تشخيص جميع الإعتلالات القلبية ولكنه يشخص معظمها وأخطرها كالذبحة الصدرية و الجلطة القلبية وهو من أهم اساليب التشخيص في المجال الطبي في العصر الحديث .