ما هو تعريف الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو تعريف الانترنت

الإنترنت هي ثورة قرن الواحد والعشرين ، فهي شبكة عنكبوتيّة تسمح لتداول المعلومات بين شبكات صغيرة مثل الكمبيوتر إلى شبكات عالميّة تتّصل فيها جميع أجهزة العالم مع بعضها البعض ليتم تداول المعلومات بشكل أسهل وأسرع ، والإنترنت يعمل وفق أنظمة معيّنة تسمّة البروتوكولات مثل بروتوكول الإنترنت المعروف والذي يبدأ ب HTTP وهو بروتوكول لتصفّح الإنترنت ، والأنترنت هو الشيء الوحيد الذي يربط العالم على مصراعيه والقارات مع بعضها البعض .

الإنترنت يعمل على إتّصال أجهزة الحاسوب التي تقدّر بملايين الأجهزة وبين الشركات والمؤسّسات حول العالم ، والإنترنت يكون الإتصال محلّي كمبختبر حاسوب أو شركة تتداول فيها المعلومات أو عالمي بشكل أكبر بين شركات وحواسيب حول العالم ، ويتم الإتّصال بين هذه الشبكات عن طريق أسلاك نحاسيّة أو الألياف البصريّة وهي الأغلى بين أنواع الإتّصال أو عن طريق اللاسلكي(Wirless) ، فعند إتّصال جهازين مع بعضها البعض تكوّن شبكة فيما بينها يتم تداول المعلومات فيما بينها إلى أن تصل إلى ملاييين وتسمّى الإنترنت .

الإنترنت أصبح الآن يستخدم في عمليّات الإتّصال بين الأشخاص ونقل المعلومات فيما بينهم عن طريق البريد الإلكتروني ، أو نقل ملفّات معيّنة أو عمليّة إتصال مرئي صوت وصورة بين الأشخاص .

الإنترنت عندما توسّع وأصبح أكثر توسّعاً إختلفت نظرة العالم للحياة في مجالات الحياة بشكل عام في العلم والثقافة والتطوّر والتجارة ، وظهور علم جديد وهو علم الحاسوب الذي يدرّس في الجامعات لتعليم البرمجة وتصميم مواقع الإنترنت بشكل كبير .

حيث يستطيع الآن أي شخص إنشاء صفحة معينة يمكن أن يزورها أي أحد ومشاهدة المحتويات التي توجد فيها بحيث هناك سيرفر يكون موجود فيها صفحات الإنترنت ويمكن أي شخص أن يصل إلى هذه السيرفر ومشاهدة المحتويات المخزّنة فيها ، فالفيسبوك كانت فكرة إلى أن تحوّلت من أهم أمور التواص الإجتماعي ، وغيرها والكثير من المواقع والتطبيقات .

سبب توسّع إستخدام الإنترنت
  • توفّر إتصالات سريعة بحي يمكن التواصل مع أي شخص بتكاليف قليلة جداً وبشكل أسهل في عمليّات التواصل والممتع .
  • وجود لغات برمجة كثير تدخل في تصميم المواقع وبرمجتها مثل PHP ، Visual Studio ، JavaScript وسهولة تعلّمها والبرمجة وتصميم مواقع .
  • التطوّر في التقنيات والتكنولوجيا وتطوّر الرهيب في الكمبيوترات .
  • أصبح إستخدام الإنترنت يدخل في مجالات العالم بكاملها وشتّى الاعمال .