ما هو تغير المناخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
ما هو تغير المناخ

تعريف تغير المناخ

تغير المناخ (بالإنجليزية: climate change) هو التغيير الحاصل في الخصائص الإحصائية للنظام المناخي، والذي يستمر لعدّة عقود لا تقلّ عن ثلاثين عام، ويتضمّن هذا التغيير اختلافاً في الطقس والطبيعة المتمثّلة في المحيطات، وأسطح اليابسة، والصفائح الجليدية.[١]


أسباب تغير المناخ

ينتج تغير المناخ عن العمليات الطبيعية أو العوامل البشرية وفقاً لما يأتي:[٢]

  • العمليات الطبيعية: يمكن أن ترجع العمليات الطبيعية إلى القوى التي تحدث خارج الغلاف الجوي، مثل تغير محور الأرض وشكل مدارها حول الشمس، إلى جانب التغييرات الصغيرة الحاصلة في كمية ضوء الشمس الواصلة إلى الأرض، والنيازك الكبيرة التي تسقط على الكوكب، وظاهرة تكتونيات الصفائح (بالإنجليزية: Plate tectonics)، وحدوث البراكين المتسبّبة في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • العوامل البشرية: هناك بعض العوامل البشرية التي تتسبب في تغير المناخ، مثل: حرق الوقود الأحفوري للنقل وتوليد الكهرباء، واستخدام التكنولوجيا الزراعية التي تزيد من إنتاج اللحوم، وإنشاء المصانع التي تسبب في تلوث الغلاف الجوي.


التغييرات المناخية على سطح الأرض

من التغييرات المناخية الحاصلة على سطح الأرض:[٣]

  • درجة الحرارة: منذ العصر الجليدي الأخير قبل ما يُقارب 11 ألف سنة، كان مناخ الأرض مستقراً عند ما يُقارب 14 درجة مئوية، وتُظهر الأبحاث العلمية أنّ متوسط درجة حرارة سطح الأرض في ارتفاعٍ مستمر، حيث ارتفع بمقدار 0.89 درجة مئوية منذ العام 1901م وصولاً إلى العام 2012م.
  • الأمطار: ازدادت الأمطار في دوائر العرض المتوسطة لنصف الكرة الشمالي منذ بداية القرن العشرين، وهناك تغييرات فصلية في عدّة مناطق؛ حيث يتناقص معدل هطول الأمطار الصيفية في المملكة المتحدة، ويتزايد في فصل الشتاء، كما أنّ هناك أدلة تُشير إلى أنّ هطول الأمطار أصبح أكثر كثافةً خاصةً في أمريكا الشمالية.
  • التغيرات في الطبيعة: إنّ تقدّم بدء موسم الربيع وتأخر بدء الخريف أدّى إلى تغيّر في أوقات ظهور الفراشات ونمط هجرة الطيور.
  • مستوى سطح البحر: منذ عام 1900م ارتفعت مستويات سطح البحر ما يُقارب 19 سم على مستوى العالم.


المراجع

  1. "What is climate change", www.science.org.au, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. Felipe Mesa, "climate change"، www.nationalgeographic.org, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. "What is climate change?", www.metoffice.gov.uk,29-1-2018، Retrieved 20-3-2018. Edited.