ما هو تقشير الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو تقشير الوجه

عملية تقشير الوجه ، هي عملية تتم بشكل كيميائي أو طبيعي ، يتم توزيعها على عدة مراحل متتالية ،توزع على عدة أسابيع ، تقوم هذه العملية بإزالة خلايا الوجه الميتة ،والتخلص من الجلد الجاف و المتشقق ، وآثار البثور القديمة ، أيضاً يساعد بشرة الوجه في التخلص من آثار حب الشباب .

تعد عملية تقشير الوجه أكثر حساسية من كافة مناطق الجسم ، إذ أن بشرة الوجه خلاياها ناعمة وحساسة بشكل كبير جداً ،وذلك يعني خطورة تسليم عملية تقشير الوجه - وخاصة في حالة التقشير الكيميائي - لغير أصحاب الخبرة في هذا المجال .

أنواع تقشير الوجه :

  • التقشير الكيميائي : هي عملية التقشير التي يتم فيها استخدام محاليل كيميائية لإزالة طبقة الخلايا الميتة و المنهكة ، والسماح للجلد بإنتاج خلايا جديدة و نظيفة ، و عادةً عملية التقشير الكيميائي لا تحتاج إلى أكثر من يوم ، حيث تتم عمليات التقشير الكيميائي في عيادات الجلدية و المراكز التجميلية، و يقوم بها أطباء تجميل و جلدية ، إذ أنها تبدأ بكريمات تنظيف البشرة ، ثم تبدأ مرحلة التقشير ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل ضمادات باردة ، و إعطاء المريض بعض المسكنات لتهدئة وخزات الألم بالبشرة التي تم تقشيرها .

أنواع التقشير الكيميائي  :

  • تقشير البشرة الكيميائي الخفيف  : يمكن استخدام التقشير الكيميائي الخفيف للوجه و الجسم ، حيث يكون السبب الرئيسي للقيام بالتقشير الكيميائي الخفيف أضرار بسيطة في البشرة ، مثل حب الشباب أو الخشونة في الوجه أو مناطق الجسم الأخرى ، كذلك آثار تعرض البشرة لأشعة الشمس ، ويحتاج التقشير الكيميائي الخفيف إلى تكرار عملية التقشير عدة مرات حسب حاجة البشرة لذلك ، للحصول على نتائج ملحوظة ، أيضاً يفضل أطباء التجميل بترك البشرة إلى ما يقارب العشرة أيام ، بين كل جلسة تقشير و الجلسة التي تليها ، و عند بدء فترة العلاج ، يوصي الطبيب المعالج المريض ، بالتجنب قدر الإمكان الخروج تحت أشعة الشمس ، واستخدام واقي الشمس إذا استدعى الامر خروجه في ساعات النهار .
  • تقشير البشرة الكيميائي المتوسط  : يمكن استخدام التقشير الكيميائي المتوسط لبشرة الوجه و الجسم أيضاً ، ولكن في هذه الحالة تكون أضرار البشرة أكثر تعقيداً من تلك التي ذكرناها في التقشير الكيميائي الخفيف ، إذ ان هذا المستوى من التقشير يستخدم في حالات التجاعيد الخفيفة و المتوسطة ، حيث أنه يساعد في شدها ، كذلك يستخدم للتخفيف من اثار الجروح العميقة في البشرة ، والندب القديمة ، أيضاً يوصي الأطباء بجعل فترة ما بين الجلسات أطول من تلك التي يُنصح بها في التقشير الكيميائي الخفيف ، حيث أنه يجب على المريض الفصل بين كل جلسة علاج و اخرى لمدة شهرين تقريباً ، كذلك يوصي الطبيب بعد إجراء جلسات التقشير باستخدام مرطبات البشرة لمدة أسبوع ، و يتطلب أيضاً هذا المستوى تكرار جلسات التقشير حسب حاجة البشرة للوصول إلى النتيجة المرجوة .
  • التقشير الكيميائي القوي  : هذا المستوى من التقشير الكيميائي يُحتاج لإجرائه مرة واحدة فقط ، إلا إذا كانت البشرة ذو أضرار كبيرة تستدعي تكرار عملية التقشير الكيميائي القوي لعدة مرات ، يقضي هذا النوع من التقشير على جميع أنواع الكلف ، و أضرار الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ، كذلك يُستخدم لشد تجاعيد الوجه العميقة ، و إزالة النمش .

بعد عملية التقشير الكيميائي القوي ، يكون الجلد أحمر ، حساس ، يشعر المريض بالألم ، كآلام الوخز و خاصةً إذا لامس البشرة هواء بارد ، كذلك يُنصح بكريمات الوقاية من أشعة الشمس بشكل دائم ، واستخدام مستحضرات تجميلية لإخفاء إحمرار الوجه المؤقت بعد عملية التقشير .

  • التقشير الطبيعي  : يفضل الكثير من الأشخاص تقشير الوجه بإستخدام مواد طبيعية ، خوفاً من الأضرار الجانبية لتقشير البشرة كيميائياً ، كذلك ليس كل الأشخاص بحاجة إلى التقشير الكيميائي ، فقد لا تستدعي أضرار البشرة البسيطة اجراء تقشير كيميائي ، وقد يكفي اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية للقيام بالتقشير اللازم ، وهذه الخلطات مثل :

1. عصير الليمون + زيت الزيتون : يمكنكِ وضع كمية صغيرة جداً من عصير الليمون على بشرة الوجه ، بإستثناء منطقة ما حول العينين و تركه قليلاً لمدة لا تتجاوز الدقيقة ، بعد ذلك قومي بفرد كمية صغيرة جداً من زيت الزيتون على وجهك ، وتركه حتى تتشربه بشرة الوجه ، ثم قومي بفركه بلطف ، وستلاحظين خروج الجلد الميت ، بعد ذلك عليكِ بوضع القليل من ماء الورد على وجهكِ لترطيبه .

2. السكر + الفازلين :قومي بوضع مقدار ملعقة من السكر على راحة يدكِ ، وضعي فوقها القليل من الفازلين ، واخلطيهم جيداً ، ثم قومي بفرك وجهكِ بهذا المزيج بطريقة دائرية لطيفة ، ثم اغسلي وجهكِ ولاحظي النعومة و الفرق .

3. بياض البيض : قومي بفصل بياض بيضة عن صفارها و خفق هذا البياض لوحده ، ثم استخدمي المحارم الورقية بغمرها في بياض البيض المخفوق ، و إلصاقها على الوجه ، وبعد نصف ساعة إبدأي بنزع هذه المناديل التي أصبحت جافة لتلاحظي الفرق .