ما هو خل البلسمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٣ فبراير ٢٠١٥
ما هو خل البلسمك

نستخدم خلّ البلسمك في طعامنا كثيراً، فهو يعطي الطّعام نكهةً لذيذةً ومذاقاً رائعاً ومميّزاً، وخاصة مع السلطات ومع اللحوم وذلك لأنّ مذاقه يكون ما بين الحلو المالح والحلو الحامض. ولكن كيف يصنع خلّ البلسمك؟ ومن أين يأتي؟ وما هي فوائده لجسم الإنسان؟ وكيف يمكن استخدامه في الطّعام؟ هذا ما سنذكره في مقالنا.


خل البلسمك

يصنع خلّ البلسمك من العنب الأبيض؛ حيث يتمّ تقطيعه ومن ثم طهيه طازجاً على نارٍ ذات حرارة متوسّطة، ويبقى على النّار إلى أن يصبح حجمه يعادل ثلثي حجمه الأصلي، ومن ثمّ يتمّ وضعه في أواني خشبيّة، ويتمّ تخزينه في أماكن مخصّصة لتخزين الخل ويترك هناك لما يقارب 25 سنة. و يأتي هذا الخل من إيطاليا؛ حيث يتمّ صناعته من العنب الإيطالي المسمّى باسم تربيانو، وهذا النوع من العنب يتميّز بلونه الأبيض وبطعمه ذي الحموضة المتوسّطة، وهذا ما يعطي خل البلسمك الطّعم الحلو المالح والحلو الحامض.


فوائد خل البلسمك

تعدّ فوائد خل البلسمك كثيرة؛ حيث كان الإيطاليّون قديماً يستخدمونه لعلاج الصداع، وكان ذا ثمنٍ مرتفع وذلك قبل أن يستخدموه مع الطّعام. أما عن الفوائد الآخرى: فهو يحسّن من عمليّة الهضم، ويحفّز الإنزيمات الهاضمة مثل إنزيم الببسين، وكما أنّه فعّال في إنقاص الوزن وذلك لأنّه يعمل على ضبط الشهيّة وبالتالي يساعد المعدة على إفراغ الطعام بمدّة أقصر.


ويساعد خل البلسمك أيضاً على تنظيم مستوى السكّر في الدم؛ فهو يساعد على تنشيط الإنسولين وزيادة استجابته، وبالتّالي ينظّم مستوى السكّر في الدم، ويحتوي خل البلسمك على عناصر مضادّة للأكسدة ممّا يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرّة الضارّة، وكما يساعد على رفع مناعة الجسم وتحسينها.


يمكن استخدام خل البلسمك مع اللحوم والأسماك والدجاج؛ حيث يمكن استخدامه أثناء الطّهي أو تقديمه إلى جانب الوجبات الأخرى. كما أنّه يمكن تقديمه مع السلطات ومع صلصة السلطات وحتّى مع سلطة الفواكه، كما يمكن إضافته إلى الأجبان كجبنة الفيتا.


ويمكن للشخص التفنّن في طريقة استخدام خل البلسمك فطعمه الحلو المالح والحلو الحامض يجعل من السهل استخدامه مع أصناف الطّعام المختلفة. فمثلاً يمكن استخدامه مع سلطة الجرجير والفطر، فكل ما نحتاجه لذلك هو حوالي حزمة من الجرجير وعلبة من الفطر المقطّع مع لوز محمّص وجبنة بارمازان وزبدة، تُضاف لها صلصة مكوّنة من نفس الكميّة من خل البلسمك ودبس الرمّان إضافةً إلى الثوم وزيت الزّيتون والملح والفلفل الأسود. وهكذا تكون لدينا سلطة مفيدة مغطّاةً بصلصة لذيذة.