ما هو سبب الم اسفل البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:١٥ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو سبب الم اسفل البطن

آلام البطن من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان ، و تتعدد أماكن الألم في منطقة البطن بتعدد الحالات التي يمكن أن تؤشر إليها تلك الآلام . حيث أن المكان الذي يبدأ منه الألم ، و درجة شدته ، و المدة التي يستمر فيها الألم في البطن كلها عوامل يتحدد عليها مدى خطورة الحالة و الإجراءات الطبية المطلوبة للفحص . و من أمثلة الأمراض التي يمكن أن تدل عليها آلام البطن القرحة المعوية ، و يكون الألم الخاص بها في أعلى منتصف البطن . أما آلام المرارة فتكون في الجهة اليمنى من البطن تحت القفص الصدري . لذا يفضل أن يعرف كل شخص الشكل التشريحي للمعدة و البطن لكي يتمكن من توقع العضو المصاب و المسبب للألم و ذلك لسرعة الحصول على علاج مناسب .


و من أسباب الشعور بالألم في أسفل البطن نجد أنه في الحالات الحادة و المزمنة التي يشعر فيها الأشخاص بالألم في الجهة اليمنى من أسفل البطن تكون الإصابة في الزائدة الدودية ، حيث أنها تسبب آلاماً مبرحة للمريض و يجب عند الشعور بآلام في تلك المنطقة التوجه للطبيب على الفور لأن الإلتهاب قد يؤدي إلى انفجارها و حدوث تسمم في جسم المريض .


و آلام أسفل البطن في أغلب الأحيان يكون سببها الإضطرابات التي تصيب الأمعاء الدقيقة أو القولون أو كلاهما ، حيث تظهر على الشخص حالة من التشنجات في منطقة أسفل البطن نتيجة لإضطراب حركة الأمعاء ، و يكون هذا الإضطراب نتيجة لإنسداد في مكان ما داخلها ، أو بسبب المعدة الفارغة ، أو بسبب وجود عدوى في الأمعاء ذاتها ، و في تلك الحالة يكون الألم شديد و متواصل . و في حالات وجود قرحة في الإثنى عشر تهدأ آلام البطن بعد تناول الطعام ، لكن بعد أن تنهي المعدة مهمة الهضم و تصبخ خالية من المواد الغذائية تبدأ الآلام مرة أخرى . و على العكس من هذا فإن الإنسداد الجزئي في الأمعاء يسبب الآلام عند وجود طعام في المعدة و القيان بعملية الهضم ، و بعد افراغ البطن من الطعام تتحسن تلك الآلام .

و غالبا عندما تكون آلام البطن من أعراض الإصابات الداخلية و ليست مجرد عسر هضم تكون مصحوبة بعلامات أخرى ، مثل فقدان الشهية ، و الإمساك ، أو الإسهال ، أو غير ذلك مما يميز حالة اضطراب الجهاز الهضمي .

اقرأ:
707 مشاهدة