ما هو سبب تزايد ضربات القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو سبب تزايد ضربات القلب

هل شعرت بدقات قلبك تتقافز تلك الضربات وقد أصابها الجنون بعد قيامك بإنهاء سباق لركض إن هذا الشعور بدقات القلب المتسارعة يعرف بارتفاع معدل ضربات القلب . ففي بعض الأحيان يرجع ارتفاع معدل ضربات القلب إلى النشاط البدني المفرط ، بينما في أوقات أخرى يمكن أن يكون بسبب الذعر، والإجهاد أو القلق.ومن أجل قياس معدل ضربات القلب، فلا بد من تحليل له أو لنتائجه وذلك في حين تكون فيه بوضع من الراحة و الاسترخاء.


ما معدل ارتفاع ضربات القلب ؟


القلب يدق لدى البالغين الأصحاء ما بين 60 الى 100 مرة في الدقيقة الواحدة وذلك في وضع الراحة. و أي شيء أكثر من 100 نبضة في الدقيقة باستمرار يعتبر ارتفاعاً في معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب).

على الرغم من أن هذا الأمر يكون غير مؤذ نسبياً في بعض الأحيان،إلا أن عدم انتظام دقات القلب يمكن أن يسبب بزيادة معدل ضربات القلب في الغرف العلوية أو السفلية للقلب. وعندما يحدث هذا، يصبح قلبك غير قادر على ضخ الدم بكفاءة إلى الجسم. مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في خلايا الجسم و يمكن أن يسبب الدوخة، والدوار، وألم في الصدر أو الإغماء.


ويعود سبب عدم انتظام دقات القلب إلى عدة عوامل:


1. أمراض القلب - أمراض القلب ذات الصلة مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب مرض الشريان التاجي، وأمراض صمامات القلب، وفشل القلب، وأمراض عضلة القلب، و وجود أورام أو التهابات.


2. الظروف الصحية - فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الدرقي) وانتفاخ الرئة وأمراض الرئة الأخرى.


3. المنشطات - شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين، والسجائر التدخين، وتعاطي المخدرات الترفيهية.


4. أخرى - مسارات غير طبيعية كهربائية الناجمة عن وجود خلل وراثي عند الولادة، و إختلالات المنحل الكهربائي في الجسم ( احتواء الجسم على نسب قليلة جداً من البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والمعادن الأخرى)، وبعض الآثار الجانبية للأدوية القلب قد تؤثر .


وهناك عدة خيارات متاحة لعلاج عدم انتظام دقات القلب ، وتذكر أن ارتفاع معدل ضربات القلب يمكن أن يرجع إلى عدد من الأسباب. فعند تسجيل معدل ضربات القلب اليومي الخاص بك تأكد بالبحث عن وضعيات مختلفة أثناء أخذك لمعدل الضربات . وإذا رأيت ارتفاعاً في معدل ضربات القلب بشكل ثابت خلال فترة من الزمن ، قد يكون الوقت قد حان للنظر في تحليل طبي . اتصل بطبيبك وأخبره بمعدل ضربات القلب الخاص بك لإيجاد أفضل الحلول التي تناسبك .