ما هو سبب زيادة كرات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٠٠ ، ١٦ فبراير ٢٠١٥
ما هو سبب زيادة كرات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء يُعَبّر عنها مجازياً بالجنود التي تحمي الجسم، وهي من مكوّنات الجهاز المناعي؛ وهذا الجهاز هو المسئول عن الاتصال بالعالم الخارجي، وحماية أجسامنا من جراثيمه والميكروبات التي تتعرض لها أجسادنا، فدون هذا الجهاز لا يمكن لأجسادنا أن تجابه هذا القدر الهائل من الجراثيم والطفيليات الموجودة حولنا، وفي كل مكان وفي كل ما نستخدمه، والجهاز المناعي عبارة عن الجلد الرابط بين أجسادنا وعالمنا الخارجي، ومن ثم تأتي كريات الدم البيضاء، ولهذه الكريات عدد محدد في الحالة الطبيعية ولكن في حال ارتفع أو انخفض يكون هنالك مشكلة يجب الانتباه لها، وتالياً سنورد لكم أسباباً لزيادة كريات الدم البيضاء في أجسادنا.


هنالك عدة أسباب لزيادة كريات الدم البيضاء ومنها:

  • التهاب السحايا أو نزول اللوزتين بشكل حاد، وانتقال هذه العدوى إلى الدم، والتهاب السحايا من أخطر الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان؛ فهو مرض في بدايته صامت ثم ينتقل إلى الدم، فيجب علينا متابعة أجسادنا، ولا ننسى أن المؤشر الرئيسي على مرض السحايا هو ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ وكبير وعدم نزولها بأي مضاد أو بأي شكل تقليدي.
  • السرطان وهو أول ما يشك به الطبيب عندما يرى ارتفاعا في كريات الدم البيضاء؛ لأن ارتفاعها خصوصاً بشكل كبير عن معدلاتها الطبيعية يؤدي إلى الشك بالسرطان، وعمل فحوصات هو الحل الأنسب بالفحوصات خصوصاً الفحوصات الدورية لمن عندهم قابليةً، أو في عائلتهم تاريخ مرضي للسرطان.
  • اللوكيميا وهو ما يعرف بسرطان الدم، وهو الأخطر على مستوى أمراض الدم، والمسبب الرئيسي لارتفاع كريات الدم البيضاء، وفي حالة من يعانون من اللوكيميا يجب الفحص بشكل متكرر عن نسب كريات الدم البيضاء بشكلٍ دوريٍ وبفتراتٍ محددة.
  • هنالك أطعمةً وأدويةً ترفع من نسبة كريات الدم البيضاء، ولكن ليس بشكلٍ كبيرفيمكن للمخللات والفلفل الحار أن ترفع من هذه النسب، وأيضاً شرب الأسبرين أو معظم المضادات الحيوية، فأول سؤال يراود الطبيب عند فحص كريات الدم البيضاء وارتفاعها بشكل ليس بكبير عن معدلها الطبيعي هو عن المضادات التي يمكن أن تكونقد تناولتها، أو نوع الأطعمة التي أكلتها في فترة قريبة من فترة الفحص.
  • من يعانون من الجلطات القلبية أو مرض تشمع الكبد معرضون لارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء في الدم، وأمراض المفاصل فمن يعانون من أمراض المفاصل كمرض الروماتيزم هم من المعرضين لهذا الارتفاع بأشكاله المتعددة .


هكذا نكون قد أوردنا جزءاً من الأمراض والمسببات التي يمكن أن ترفع من نسبة كريات الدم البيضاء في الدم، وننصح باستشارة الطبيب المتخصص في حال شعرتم بأي عرض حتى يتسنى له معرفة المسببات ومعالجتكم قبل فوات الأوان، فكلما كان التشخيص مبكراً كلما كان العلاج أسهل وأسرع بإذن الله.

اقرأ:
569 مشاهدة