ما هو سبب ظهور الشيب مبكراً

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٥
ما هو سبب ظهور الشيب مبكراً

يظهر الشعر الأبيض " الشيب " عند وصول الرجال والنساء إلى مرحلة متقدمّة من العمر حيث يتكاثر الشيب تدريجياً كلما زاد عمر الفرد، وهذه الظاهرة تعد طبيعيّة عند كبار السن إذ أنّ الشّعر في طبيعته ذو لون أبيض لكنه في مرحلة الشباب تغطيه صبغة الميلانين بلون أشقر أو أسود أو بني حسب الجينات الوراثية للعائلة التي ينتمي إليها الشخص، ومع تقدّم السن يبدأ تناقص هذه الصبغة من على الشعر لتكشِف في النهاية عن لونها الأبيض الأصلي للشعرة.


ومن الحالات الفرديّة المنتشرة والتي نلحظ وجودها وجود حالات فردية نادرة لبعض الشباب والشابات يظهر لديهم شعر أبيض وهُم في مقتبل العمر أي تحت سن الثلاثين عاماً وهذا الأمر يعد ظاهرة غير طبيعيّة تنتُج بسبب مجموعة من العوامل المتعلقة بالشخص نفسه صحته سلوكياته اليومية والموروث العائلي، وفيما يلي نتطرّق إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب مبكراً عند صغار السن.


أسباب ظهور الشيب المُبكّر

  • الوراثة : حيث يعود ظهور الشيب المبكّر في بعض الأحيان إلى العامل الوراثي، حيث نلاحظ بأنّ وجوده عند الشخص يشابه حالة سابقة موجودة لدى أحد أفراد العائلة في الماضي، ممّا يدل على وجود خلل في الجينات الوراثيّة تؤدي إلى تكرار الحالة لدى الأبناء في مرحلة الشباب.
  • الأنيميا ( فقر الدّم ): فنقص بعض المعادن الرئيسيّة والفيتامينات في الجسم مثل الحديد، والأوميغا 3، والكاليسيوم، والزنك، وفيتامينات ( ب1 ب6 ب12 )، أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك قد يُفقد الشعرة لونها بصورة مبكّرة.
  • ممارسة عادات وسلوكيات غير صحيّة مثل التدخين وإدمان الكحول ومشروبات الطّاقة الأمر الذي يحفّز فقدان الشعرة للونها في مرحلة الشباب.
  • الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه، والتي بدورها تفقد الجسم السوائل المتواجدة فيه باعتبارها من مدرات البول الرئيسية في الجسم.
  • التركيز على الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون كالبطاطس المقلية والهمبورغر الخ.
  • التعرّض لمشاكل نفسية مفاجئة كالصدمة بوفاة عزيز أو فقدان شريك بالطلاق أو بالموت أو الإفراط في العصبية أو الخوف الشديد في لحظة معينة قد يسبب خللاً دائماً في صبغة الميلانين في الجسم فتؤثر على لون البشرة والشعر معاً.
  • كثرة تلوين الشعر بالصبغات الكيماوية المؤذية جدّاً للشعر والتي تحوي على مادّة الأمونيا التي تُفقد الشّعر لونه وتزيد نسبة ظهور الشيب الأبيض خصوصاً بعد بدء الصبغة بالتلاشي.