ما هو سبب فيروس كورونا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٨ فبراير ٢٠١٥
ما هو سبب فيروس كورونا

فايروس كورونا

وجِد فايروس الكورونا في مدينة جدة التي تقع في السعودية في عام 2012، والذي اكتشف هذا المرض هو طبيب من بلاد مصر واسمه محمد علي زكريا، واكتشف أنَّ هذا المرض مرضٌ خطيرٌ ولا علاج له حتى عند أشهر الأطباء في العالم كله، وهو مرض خبيث أعلى من مرض السرطان في العالم إلّا في حالات يُصدف بها الإنسان ويشفى من هذا المرض، ولا يؤثر فقط على الإنسان بل يؤثر أيضاً على الحيوان.


أسباب مرض الكورونا

  • انسداد حاد في هواء الرئتين.
  • وبسبب أيضاً أمراض في الكلا كالفشل الكلوي.


يصيب فيروس كورونا الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي بشكل رئيسي وأساسي، ويعتبر فيروس كورونا من الفيروسات التاجية وهو الفيروس السادس منها، وقد سمّي فيروس كورونا أول ظهوره بمسميات عدّة مثل شبيه السارس أو السارس السعودي، وإن المادة الوراثية التي يحتويها فيروس كورونا هي عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية الذي يسمى حمض ريبي نووي.


سبب التسمية

سمي فيروس كورونا بهذا الإسم نسبة إلى الكلمة اللاتينية crown والتي تعني بالعربية التاج لأن الفيروس يتخذ شكل التاج عند فحصه تحت المجهر الإلكتروني، وفي جسم الإنسان عند تكاثر المادة الوراثية يتم نسخها أولاً إلى مرسال الحمض الريبي النووي، ثم بعد ذلك يتم ترجمتها إلى بروتين، أما فيروس كورونا يترجم مادته الوراثية الحمض الريبي النووي ثم يتم تحويلها بشكل مباشر إلى بروتين.


ما يشاع قوله في الوقت الحالي أنّ فيروس كورونا ينتج من الإصابة بفيروس الإنفلونزا هذه الشائعات تختلف وتتناقض مع الناحية العلمية لأن فيروس الإنفلونزا ينتمي إلى عائلة فيروسية أخرى تختلف تماماً عن العائلة التي ينتمي لها فيروس كورونا، حيث أن التشابه الوحيد بين فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا هو التشابه بالأعراض التي تصيب الشخص فقط، والسبب الرئيسي المؤدي للإصابة بفيروس كورونا هو العدوى تماماً مثل فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل إمّا عن طريق السعال أو عن طريق العطاس.


طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

بسبب عدم اكتشاف لقاح مضاد لفيروس الإنفلونزا حتى وقتنا الحالي يجب إتباع بعض الإجراءات الوقائية والإحترازية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا:

  • تجنب ملامسة الفم والعينين والأنف عند إتساخ اليدين أو عند القيام بملامسة أسطح يمكن أن تكون ملوثة بفيروس كورونا.
  • تجنب وعدم الإتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وعدم استخدام ومشاركة أدواتهم لأنّها قد تكون ملوّثة بفيروس كورونا.
  • المحافظة على نظافة اليدين والقيام بغسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون خاصة عند ملامسة أي سطح يحتمل أن يكون ملوث بفيروس كورونا.