ما هو شراب الصودا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو شراب الصودا

مشروب الصودا

مشروب الصودا هو أحد أنواع المشروبات الغازية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، حيث يعتبر أقل المشروبات بالفائدة الغذائية نظراً لعدم احتوائه على العناصر المفيدة لصحة الإنسان كالمعادن والفيتامينات والبروتينات أو أي مواد أخرى كمضادات الأكسدة أو الدهون المفيدة وما شابه، فهي تخلو من كل ذلك بينما يحتوي شراب الصودا بشكل رئيسي على كمية عالية من بيكرونات الصوديوم المصنعة إضافة لنسبة عالية جداً من السكريات غير المفيدة صحياً، كذلك يحتوي الصودا على مجموعة من الحوامض كحامض الفينيل وحامض الإسباريتك.


فوائد مشروب الصودا للصحة

  • يساعد مشروب الصودا على حل بعض مشاكل المعدة كالقرحة وزيادة الحموضة والغثيان وعسر الهضم، نظراً لاحتوائه على الحوامض التي تعدّل نسبة الحموضة في المعدة وتعالج اضطراباتها المؤقتة.
  • يعالج مشروب الصودا الإمساك فهو يعمل على زيادة الحركة المعوية بشكل جيّد على أن يؤخذ بكميات قليلة ولفترة محدودة.
  • يفيد الصودا في الحفاظ على رطوبة الجسم خاصة إذا كان يخلو من الكافيين فهو مفيد لإمداد الجسم بكمية إضافية من الماء.
  • مشروب الصودا يقلل الشهية ويعطي الشخص شعوراً بالشبع وهذا يساعد على تقليل نسبة تناول الطعام وبالتالي يعمل على خفض الوزن تدريجياً.
  • رغم ما يشاع عن المشروبات الغازية من أثرها في حدوث تعطيل أو فشل في الكلى إلّا أن هناك دراسات تشير إلى أنه شربها من فترة لأخرى مفيد لمنع تكوّن الحصى في الكلى والمثانة إضافة إلى قدرتها على تفتيتها وتحريها لتخرج مع البول لاحتوائها على مركب السترات المفيد لذلك.


أضرار مشروب الصودا على الصحة

  • قد يتسبب الصودا برفع مستوى السكر بالدم والإصابة بمرض السكري على المدى البعيد وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكر تفوق تناول السكر العادي، لذا يجب تجنب تناوله من قبل مرضى السكر لمخاطره الأكيدة على نسبة الأنسولين في الجسم.
  • مشروب الصودا قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتكديس الدهون في الجسم وذلك بسبب احتوائه على المنكهات الكيميائية والمحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام وبالتالي زيادة في السعرات الحرارية وينتهي ذلك بزيادة ملحوظة في الوزن مستقبلاً.
  • لمشروب الصودا آثاراً سلبيةً كبيرةً على المرأة الحامل حيث إنّه يسبب لها الغثيان وزيادة الوزن والخمول والتعب والصداع المتكرر إضافة إلى أنّ مشروب الصودا يحدث تغييرات كثير في هرمونات المرأة مما يجعلها معرّضة بشدة لاضطرابات المزاج والشعور بالقلق والعصبية أحياناً والرغبة الشديدة في تناول الطعام والحلويات خصوصاً مما يزيد احتمال إصابة بسكري الحمل أو بالسمنة.
  • مشروب الصودا يحدث خللاً في الغدد الصمّاء وقد يسبب مشاكل في الإنجاب وأمراضاً في القلب وارتفاعاً في نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
523 مشاهدة