ما هو صلب الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو صلب الرجل

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،

الصُلْب في اللغة: هو عِظام الظَّهْر بأكملها، حيث يقول ابن منظور في هذا الصدد: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكَاهِل إلى العَجُب، والجمع: أَصْلُبٌ وأَصْلابٌ وصِلَبَةٌ...، والصُّلْبُ مِنَ الظَّهْرِ، وكل شيءٍ من الظَّهر فيه فَقارٌ فذلك الصُّلْبُ والصَّلَبُ، بالتحريك...، ويُقَال للظَّهْرِ: صُلْب وصَلَب وصالَبٌ. » [راجع: لسان العرب].

بالنسبة لقول صاحب لسان العرب: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكَاهِل إلى العَجُب... »؛ فالمقصود أن الصُّلْبَ: هو عظمٌ من عند أعلى الظهر إلى أسفله، فالكاهل: عظام أعلى الظهر، والعَجُب: عظام أسفله. فالصلب: هو كل عظام الظهر. وذكر صاحب لسان العرب في الكلام السابق أن جمع الصُّلْب: هو أَصْلُبٌ وأَصْلابٌ وصِلَبَةٌ...، فأقول: لعل الجمع الأشهر والأكثر شيوعًا هو: أَصْلاب.

والصُّلْب عند بعض أهل اللغة: هو الشيء الشديد والقوي، فهذا هو الأصل عندهم، ويقولون أيضاً: أن سبب تسمية الظهر بالصلب: هو لشدته وقوته.

بالتالي، فإن صُلْبَ الرَّجُلِ: هو عظام وفقرات ظَهْرِهِ بأكملها.

وقد جاء ذكر الصلب في القرآن الكريم في عدة مواضع، حيث قال الله تعالى: { وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ } [النساء: 23]، فهذه القطعة من الآية تبين أن زوجات الأبناء من المحرمات على الرجل، حيث أن الآية كلها تبين المحرمات على الرجل من النساء، وقوله تعالى: { الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ }؛ أي الذين من نسلكم وذرياتكم، وبعبارة أخرى: أي الذين أنجبتموهم من ماءهم الذي خرج من أصلابهم، فمن المعروف أن المني أو ماء الرجل يخرج من مكان معين في صلبه؛ فإذا قيل: فلانٌ من صُلْبِ فلان: أي أنه من ذريته ومن ماءه.

وقد جاء ذكر الصلب في القرآن في سورة أخرى، حيث يقول الله عز وجل: { فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) } [الطارق: 5-7]. فهذه الآيات تبين أن الماء الدافق - وهو المني - يخرج من بين صلب والترائب، والترائب: هي الأضلاع؛ أي عظام الصدر، ولكن قد اختلف العلماء في هذه الترائب، وعلى من تعود؟ أهي ترائب الرجل؟ أم ترائب المرأة؟ ولسنا بصدد الخوض في هذه الخلاف وتحرير محل النزاع فيه، ولكن من العلماء من رَجَّح أن الترائب عائدة على الرجل، وبهذا يصبح معنى الآيات: أن المني يخرج من بين صلب الرجل وترائبه؛ أي أن المكان الذي ينشأ ويتكون فيه هو في منطقة معينة بين صلب الرجل؛ أي ظهره، وبين ترائبه؛ أي عظام صدره، أو أن أصل تكونه هو في منطقة معينة في الصلب، وأن هذه المنطقة قريبة من الأضلاع.

والله أعلم.