ما هو صمام القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو صمام القلب

صمامات قلبك تقع في مخارج كل من حجرات القلب الأربع وتحافظ على اتجاه واحد لتدفق الدم من خلال قلبك. صمامات القلب الأربعة تعمل على تدفق الدم دائماً بشكل حر باتجاه الأمام مع عدم وجود تسرب للوراء


ما هو مرض صمام القلب ؟


يحدث مرض صمام القلب عندما لا تعمل صمامات القلب بالطريقة التي ينبغي. إذاً الأمر يعود إلى خطئ في عمل الصمامات فكيف تعمل هذه الصمامات ؟ وأين يحدث الخطأ ؟


توضيح لكيفية عمل صمامات القلب ؟


1. يتدفق الدم من الأذينين الأيمن والأيسر إلى البطينين من خلال ثلاثي الشرف المفتوح والصمامات التاجية.

2. عندما يمتلأ البطينين بالكامل، يتم إغلاق ثلاثي الشرف والصمامات التاجية. و هذا يمنع الدم من التدفق إلى الوراء في الأذينين حين يمتلأ البطينين.

3. وعندما يمتلأ البطينين بالكامل، يرغمان الصمامات الرئوية والشريان الأبهر على الفتح ليتم ضخ الدم من البطينين. ويضخ الدم من البطين الأيمن يمر عبر الصمام الرئوي المفتوح ليصل إلى الشريان الرئوي، ويضخ الدم من البطين الأيسر ليمر عبر الصمام الأبهري المفتوح وعبر الشريان الأورطي ينقل الدم إلى بقية الجسم.

4. عندما ينتهي تدفق الدم من البطينين وتبدأ في الاسترخاء، تغلق كل من الصمام الأبهري والرئوي. وبإغلاق هذه الصمامات يمنع الدم من التدفق إلى الوراء عائداً إلى البطينين.

5. ويتكرر هذا النمط أكثر وأكثر مع كل نبضة قلب، مما يتسبب بتدفق الدم بشكل مستمر إلى القلب والرئتين والجسم.


ما هي أنواع الأمراض التي تصيب صمامات القلب؟


هناك عدة أنواع من الأمراض التي قد تصيب صمامات القلب:


التضيق الصمامي:و يحدث هذا عندما لا يستطيع صمام القلب الانفتاح بشكل كامل بسبب وجود منشورات شديدة أو وجود عائق يمنع عملية الفتح من الاكتمال . وتضيق فتحة الصمام تجعل القلب يعمل بجد على ضخ الدم مما قد يؤدي إلى حدوث فشل القلب وأعراض أخرى .ويمكن لكل من الأربعة صمامات أن تعاني من التضيق بشكل منفرد . ويطلق على حالات التضيق:. تضيق الثلاثي الشرف، التضيق الرئوي، تضيق تاجي، أو تضيق الأبهر.


القصور الصمامي: وتسمى أيضاً الإرتجاع ، وهي ناتجة عن عدم الكفاءة، أو وجود "صمام راشح،" و يحدث هذا عندما يكون الصمام لا يغلق بإحكام. فإذا كانت الصمامات لا تختم جيداً مما يؤدي إلى تسرب بعض الدم إلى الوراء عبر الصمام غير المغلق . و كلما اشتد تسرب كان على القلب أن يعمل بجد لتعويض الكمية الراجعة أو الراشحة ، مما يجعل كمية أقل تتدفق إلى بقية الجسم. و اعتماداً على أي صمام يعاني القصور تكون خطورة الحالة.