ما هو طحين الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما هو طحين الأرز

ما هو طحين الأرز

دقيق الأرز أو الأرز المسحوق عبارة عن نوع من أنواع الدقيق المصنوعة من الأرز النيء، وهو بديل جيد بالنسبة لدقيق القمح الذي يتسبب في حدوث التهيج في الجهاز الهضمي عند الأشخاص المصابين بمرض غلوتين التعصب، ولا بدّ من الإشارة إلى أن دقيق الأرز يستخدم في الحميات الغذائية الخالية من الغلوتين، بالإضافة إلى أنه يستعمل في تكثيف قوام بعض أنواع الشوربات، علماً أنه يدخل بشكل كبير في صناعة العديد من الأطباق الآسيوية خاصة اليابانية مثل: الدانغو، و الموششيكو.


كيفية صنع دقيق الأرز

  • نحضر أرز أبيض أو بني حسب نوع الدقيق الذي نرغب بصنعه.
  • نملأ وعاء الخلاط الكهربائي، بالأرز بمعدل كوب إلى أربعة أكواب، ولا بدّ من الإشارة أنه من الممكن تكرار هذه العملية عدة مرات في حال أردنا أن نصنع كمية كبيرة من الدقيق.
  • نخلط الأرز بالتدريج حتى يصبح ناعماً، ويصل إلى القوام المطلوبة.


تخزين دقيق الأرز

يُنصح بتخزين دقيق الأرز في وعاء محكم الإغلاق، ومفرغ من الهواء؛ حيث إنّ الهواء من شأنه أن يتسبب في حدوث العفن في الدقيق، كما أنه من الممكن تخزينه في المجمّد، مع ضرورة إحكام إغلاقه، لمنع امتصاص الرطوبة، والروائح من الأغراض الأخرى، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ دقيق الأرز يبقى صالحاً للاستعمال لمدة تصل إلى خمسة شهور، ولكنه قد يفسد بشكل أسرع في حال احتوائه على كمية كبيرة من الزيوت.


دقيق الأرز لتفتيح البشرة

قناع دقيق الأرز مع دقيق الحمص

نخلط نصف ملعقة كبيرة من كلٍ من: دقيق الأرز، ودقيق الحمص، والسكر، بالإضافة إلى القليل من ماء الورد، ونحرك المكوّنات حتى نحصل على عجينة سميكة، ثمّ نضعها على الوجه، ونتركها حتى تجف، وبعدها نغسله بالماء ونفركه بلطف.


قناع دقيق الأرز مع عصير الخيار

نخلط نصف ملعقة كبيرة من دقيق الأرز مع كمية كافية من عصير الخيار وعصير الليمون، وذلك لصنع عجينة، ثمّ نضعها على الوجه، ونتركها حتى تجف، وبعدها نغسله جيداً بالماء الفاتر، وللحصول على نتائج فعالة يُنصح بتكرار الوصفة بشكل منتظم؛ حيث يعتبر هذا القناع من الوسائل الفعالة في إزالة السمرة البرونزية، وفرط التصبغ.


قناع دقيق الأرز مع حليب جوز الهند والكركم

نخلط ملعقة صغيرة من دقيق الأرز مع حليب جوز الهند، والقليل من الكركم، ونخلط المكوّنات حتى نحصل على عجينة، وضعيها على الوجه، ونتركه حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


قناع الأرز مع العسل

نغلي ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز المطحون، ثمّ نصفي الأرز من الماء، ونضع ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة من العسل، ونخلط المكوّنات حتى تتجانس، ثمّ نضع الخليط على وجه نظيف وجاف لمدة ربع ساعة، وبعدها نزيل الخليط عن الوجه باستخدام ماء الأرز المسلوق، وللحصول على نتائج فعالة يُنصح بعمل القناع مرة واحدة في الأسبوع.