ما هو طعام التوفو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو طعام التوفو

التوفو

التوفو: هو نوع من الجُبن النباتي المصنوع من حليب فول الصويا، ويُمكن إدخال بعض المكوّنات الأخرى عليه كالبازيلاء مثلاً لإعطائه نكهةً مُميّزة. ويُمكن أن تكون جُبنة التوفو جامدة أو سائلة كاللبن أو شبه سائلة. وتتميز جُبنة التوفو بملمس ناعم جداً، ويُمكن طهيها بعدَّة أشكال وطُرق، فمن المُمكن طهيها مع الحساء، أو مع الفطائر، أو حتى قليها، والعديد من أشكال الطهي الأخرى؛ بحيث يُمكن لك التفنّن في استعمال هذا النوع من الجُبنة كما تشاء. يُطلق أيضاً على التوفو بالصينيَّة اسم دوفو واسم توفو هو المُستخدم في اليابان.


فوائد التوفو

لجُبنة التوفو الكثير من الفوائد الّتي ستجعلك بالإضافة إلى مذاقها المُميّز أن ترغب في تجربتها؛ فهي تحتوي على حوالي 9 أحماض أمينيَّة وبالتالي فهي تُعد أيضاً مصدراً هامّاً للبروتينات، وكما تحتوي جُبنة التوفو على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A، وفيتامين C، والحديد، وكميّات كبيرة من الكالسيوم.


وتحتوي جُبنة التوفو أيضاً على (Isoflavones) والّتي تساعد على الوقاية من بعض الأمراض؛ كأمراض القلب، وكذلك بعض أنواع السرطان. وتساعد جُبنة التوفو بشكلٍ عام على تنشيط الدورة الدمويَّة ممّا يساعد على التقليل من أثر الالتهابات والكدمات الناتجة عن الإصابات. وجُبنة التوفو سهلة الهضم وبالتّالي فإنّهُ يُمكن للأطفال وكبار السن تناولها بسهولة.


تحضير التوفو

تصنّع التوفو عن طريق إنتاج حليب فول الصويا. وذلك يتمّ باستخلاص حليب فول الصويا من هذا الفول عن طريق استخدام معاصر خاصة تُنتج عُصارة من الحليب والزيت، وبعد ذلك يتم فصل كل منهما عن بعضهما، ومن ثُمَّ يتمّ تعبئته وبيعه في الأسواق. وإذا أردت أن تُحضر حليب الصويا منزلياً يمكنك أن تستخدم حبوب فول الصويا وتتركها منقوعةً في الماء لعدّة ساعات، وبعد ذلك عليك وضعها في الخلّاط ليتمّ خلطها إلى أن تُصبح سائلة، ومن ثُمَّ قُم بغلي السائل الناتج، وبعد ذلك قم بتصفيته باستخدام قطعة من القماش لتحصل على الحليب الصّافي منها.


ولكي تُحَضّر جُبن التوفو فكل ما عليك فِعله هو إحضار حليب الصويا أو صُنعه، وأضف له كميَّة مناسبة من الخل والملح، واتركه لحوالي ثلاث أرباع الساعة كي يتخثّر، وبعد ذلك قُم بتصفية الناتج باستخدام كيس من القِماش ومن ثُمَّ أغلق الكيس وضع عليه بعض الثِقل لبعض الوقت حتّى يتشكّل بصورة قالب.


ومن أسماء بعض الأطباق التي يُستخدم فيها التوفو: طبق ماكروبيوتك، وطبق حساء الميسو، وطبق توفو لونان المخمّر، وطبق ساشيمي، وطبق أودون، وكما يُمكن استخدام التوفو كجزء من المكوّنات مع طبق السوشي، وطبق الرّامن.

444 مشاهدة