ما هو عدد دول الاتحاد الاوروبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٨ فبراير ٢٠١٥
ما هو عدد دول الاتحاد الاوروبي

تتكون مجموعة الدول المعروفة بـ ( دول الإتحاد الأوروبي ) من سبع وعشرين دولة، واحدة منها يحكمها دوق أكبر، وسته منها دول نظامها ملكي، وعشرين دولة نظامها جمهوري، وقد تكوّن هذا الإتحاد في العام 1951 م.


وإنّ دولة كرواتيا هي آخر دولة انضمت للاتحاد الأوروبي وكان ذلك عام 2013 م.


وبالحديث عن الإتحاد الأوروبي، فهو عبارة عن جمعية دولية تضم الدول الأوروبية، أسست بناءً على معاهدة ( ماسترخت ) التي تم التوقيع عليها عام 1992 م.


يقوم الإتحاد الأوروبي على العديد من المبادئ، والتي من أهمها نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الأوروبية الدولية، ولا يعتبر الإتحاد الأوروبي فدرالياً، وذلك لتفرده بنظام سياسي فريد من نوعه على النطاق العالمي.


للاتحاد الأوروبي العديد من الأنشطة، والتي تعتبر أهمها السوق الموحد تحت عملة واحدة هي ( اليورو ) ، والذي تستخدمه ثمانية عشر دولة من أصل 27 دولة، بالإضافة إلى سياساته الموحدة في مجال كلّ من الزراعة والصيد.


شروط الانضمام إلى الإتحاد الأوروبي كانت في البداية هي فقط الشروط المتبناة في اتفاقيات المؤسسة للاتحاد، ولكن لوجود فروقات شاسعة بين دول أوروبا الشرقية ودول أوربا الوسطى مع دول الإتحاد وذلك على المستوى الاقتصادي وأيضاً المستوى السياسي، دفع المجلس إلى وضع شروط ( كوبن هاغن ).


يعتمد الإتحاد في بنيته التنظيمية على ثلاثة أجهزة إدارية تعرف بـ ( المثلث الإداري ) هي :

  • مجلس الإتحاد الأوروبي.
  • البرلمان الأوروبي.
  • المفوضية الأوروبية.


ويعتبر مجلس الإتحاد من أهم الأجهزة الإدارية، حيث يقوم بتمثيل مصالح الدول الأعضاء لأعلى مستوى - على الرغم من تقليص صلاحياته لصالح البرلمان في الإتحاد -.


أمّا البرلمان الأوروبي، فيعتبر هو الجهاز الاستشاري والرقابي في الإتحاد، حيث يقوم بمراقبة عمل المفوضية وبالتالي الموافقة على أعضائها، وأيضاً المشاركة بوضع القوانين ومن ثمّ المصادقة على الاتفاقيات الدولية، وأيضاً وانضمام أعضاء جدد، ويملك البرلمان صلاحيات واسعة فيما يتعلق بالميزانية المشتركة للاتحاد.


أمّا بخصوص المفوضية، فهي تهتم بمصالح الإتحاد ككل، وإنّ مقرها بروكسل، وتمتلك المفوضية صلاحيات واسعة، بحيث لها كل الحق في تقديم مقترحات القوانين، وأيضاً الإشراف على تطبيقها، وذلك بصفتها المسؤولة عن حماية الاتفاقيات المبرمة، بالإضافة لوضعها الميزانية العامة للاتحاد الأوروبي، وتقوم بتمثيل الإتحاد الأوروبي في المفاوضات الدولية، ويكون لها الحق في توقيع الاتفاقيات مع الدول التي هي خارج الإتحاد الأوروبي.