ما هو علاج ديدان البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
ما هو علاج ديدان البطن

ديدان البطن

عندما يعاني الشّخص من آلامٍ في البطن، ويرى أنّه يفقد وزنه بالتدريج، فقد يبدو ذلك أنّه عرض لمرض ما، ولكن عند ملاحظة وجود خطوط بيضاء في البراز، فهذا دليل على تواجد الديدان في الأمعاء، وهي ديدان طفيليّة تتغذّى على طعام الإنسان في المعدة، ممّا يؤدّي إلى نقص الوزن، في الغالب تأتي هذه الديدان الطفيليّة بسبب التلوّث وعدم النظافة؛ فهي من الجراثيم المتطفّلة.


أنواع ديدان البطن وعلاج كل نوع

  • ديدان شعريّة دبوسية: وهي ليست بالخطيرة، وتبقى مدّة أسبوع، ثمّ تخرج من البطن بالتبرّز، ومن أعراض تواجدها: حكّة خلال خروجها خاصّة بالليل، ودوخة والشعور بألم في البطن، ونقص في الوزن، وقلق وأرق وعسر في الهضم، وتستطيع رؤيتها بالعين على شكل خيوط بالبراز، وتنتقل بالعدوى إذا تمّ استخدام أغراض المصاب الشخصيّة أو إذا لمسها المصاب بيده فتنتقل لغيره.

ويتمّ علاجها عن طريق تعقيم وغسل الثياب جيداً، وعن طريق النّظافة الشخصيّة خصوصاً بعد الخروج من الحمّام، وقبل أو بعد الأكل.


  • الدودة الشريطيّة: وهي نوعان، منها ينتقل بواسطة لحوم الأبقار، والثّاني ينتقل بواسطة لحوم الخنزير؛ وهي خطيرة جداً، والسبب في تواجدها هو أكل اللحم غير المطهو جيداً، ولا توجد لها أعراض مباشرة، ويمكن الكشف عنها بواسطة التحاليل للحويصلات بالبراز.


ويمكن الوقاية والعلاج من الدودة الشريطيّة عن طريق:

  1. طهي الطّعام جيداً خاصّة اللحم البقري.
  2. عمل تحاليل بشكلٍ دوري.
  3. التأكّد من نزول الدودة بشكل كامل مع رأسها بعد العلاج.


  • دودة الأسكارس: وتعيش في الأمعاء الدقيقة، وتتغذّى على غذاء الإنسان، تنتقل العدوى بهذه الدودة من خلال البويضات الّتي تتواجد في الأكل الملوّث، ومن أعراضها: آلام في البطن، وإسهال وارتفاع درجات الحرارة، ولو وصلت إلى الجهاز التنفّسي قد تسبّب اختناقاً.


ويمكن الوقاية والعلاج من دودة الأسكارس عن طريق:

  1. عمل التحاليل المناسبّة كلّ (3) شهور .
  2. غسل الخضار والفاكهة جيّداً قبل تناولها.
  3. ملاحظة الوزن.
  4. تطهير دورة المياه بالمعقّمات اللازمة.


علاج ديدان البطن بالاعشاب

  • تناول البصل: من خلال نقع شرائح البصل الطازج في ماء مدّة نصف يوم، وتناولها على الريق.
  • تناول الثوم الطازج: من خلال أخذ شرائح من الثوم وبلعها.
  • الزّنجبيل الطازج: حيث يحتوي على زيوت تطرد الديدان من الأمعاء من خلال أخذ مغلي الزّنجبيل، ويُشرب ثلاث مرّات في اليوم .
  • بذور القرع: وذلك من خلال أخذ حفنة من البذور وطحنها، ويضاف إليها القليل من السكّر، وتؤخذ على الريق سفاً، ثمّ أكل حبّة جزر لمدّة أسبوع.


فيديو عن التخلص من ديدان البطن

للتعرف على المزيد حول التخلص من ديدان البطن شاهد الفيديو.