ما هو علاج عدم التركيز -فيديو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٧

علاج عدم التركيز

تنظيم الوقت

إنّ تنظيم الوقت من أهمّ النصائح التي يجب اتّباعها لعلاج مشكلة عدم التركيز؛ حيث يُعتبر الإنسان الذي يُنظّم وقته باتّباع نظامٍ معيّن صباحاً وظهراً ومساءً بحيث يكون جدول أعماله اليومي مرتّباً بشكل كامل إنساناً منظّماً في جميع تصرّفاته وبالتالي يزداد تركيزه؛ فالتركيز جزء من مسؤولية الإنسان في جميع أعماله ودراساته وواجباته.


وجود تخطيط

يعتبر عدم التخطيط الجيّد لجميع أعمال الإنسان من الأمور التي تَزيد من قلّة التركيز، وحتّى يَتخلّص الإنسان من نقص التركيز لا بُدّ أن يكون لديه تخطيط (plans) في أوقات تناول الغذاء، ولعب الرياضة، وحتّى في أوقات نومه.


النوم بشكلٍ كافٍ

تكون هذه المشكلة واضحةً لدى الأشخاص الّذين يَدرسون بشكلٍ متتالٍ، ولا يُراعون عامل الراحة النفسية والحفاظ على وقتٍ للجسم والعقل حتى يأخذ قسطاً من الراحة، وبالتالي يشعرون بالتعب في أجسامهم وعقولهم مما يُقلّل من تَركيزهم.


استخدام العقاقير والأدوية

تعتبر العقاقير والأدوية من المشاكل الي تزيد من نقص التركيز؛ حيث يستخدمها الشخص لزيادة تركيزه، ولكنّ إساءة استخدامها تؤدّي إلى ضعف في التركيز، وفي هذه الحالة يكون الحل من خلال الابتعاد عن استخدامها، واللجوء إلى العلاجات الطبيعية؛ حيث توجد بعض الأعشاب والمنشّطات الطبيعية مثل جنسنج، وجينكو بيلوبا، والعسل، وهي من المواد الطبيعيّة التي تزيد من التركيز بنسبةٍ كبيرةٍ جداً، ولا بد من شرب الماء وممارسة الرياضة، والنوم بشكلٍ كافٍ لزيادة التركيز.


د.أشرف الصالحي أخصائي الطب النفسي


فيديو عن ما هو علاج عدم التركيز