ما هو علاج غازات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو علاج غازات البطن

عندما لا يمر الغاز من خلال عملية التجشؤ ، يمكن أن يتراكم في المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى الانتفاخ. ومرافقة مع حدوث النفخة ، قد تعاني أيضاً من ألام في البطن و التي يمكن أن تختلف من معتدلة إلى حادة ومملة ومكثفة. ومرور الغاز أو وجوده تسبب حركة في الأمعاء قد تخفف الألم.

*أمور ذات صلة بحدوث الانتفاخ:

إن تناول الأطعمة الدهنية يمكن أن يؤخر عملية إفراغ المعدة وذلك نتيجة لبطء هضم الجسم لها مما يجعلك تشعر بشكل غير مريح ،بالإضافة إلى أن شرب المشروبات الغازية أو تناول الأطعمة السريعة ، وكذلك تناول الطعام بسرعة كبيرة جدا، والشرب من خلال القشة،ومضغ العلكة أو مص الحلوى، يؤدي إلى ابتلاع الهواء بشكل اكثر من المعتاد وإن لم يتم التخلص منها تظهر على شكل انتفاخ في البطن وذلك بسبب الغازات . وكذلك الأمر بالنسبة لشعور بالإجهاد أو القلق أو ممارسة التدخين التي يمكن أن تساهم في تراكم الغازات في البطن عن طريق إرباك العمليات الجسدية المختفلة ولم يحدد طريقة تأثير الغازات مع الارباك والجهد ولكن لوحظ بأن الأوقات التي يكون فيها الأشخاص مرتبكين ومجهدين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالانتفاخ والغازات . والأمر قد يرتبط بالمعاناة من التهاب المعدة والأمعاء، أو مرض الانسداد " مرض في الجهاز الهضمي " ، وكذلك إذ كان الفرد مصاباً بمتلازمة القولون العصبي، وهي حالة تتميز بوجود آلام في البطن أو تقلصات وتغيرات في وظيفة الأمعاء وكذلك بعض الحالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز في الأمعاء والتي يجعلها غير قادرة على هضم وامتصاص بعض مكونات الغذاء مما يؤدي إلى حدوث القليل من الإنتفاخ، و قد يساعد تجنب أو تقليل كمية الأطعمة المنتجة للغاز المأكولة عند حدوثه.

المأكولات التي تزيد الغازات :

إنّ العديد من الكربوهيدرات تسبب الغاز، والعناصر التالية هي الأسباب الأكثر شيوعاً وتتمثل ب : "الفول ،القرنبيط ،براعم بروكسل، الملفوف ،المشروبات الغازية ،القرنبيط ،مضغ العلكة ،الفواكه، مثل التفاح والخوخ والكمثرى ،الحلوى الصلبة ،الخس ،الحليب ومنتجات الألبان ،البصل ،الكحول السكر الموجود في الأطعمة الخالية من السكر (السوربيتول، مانيتول وإكسيليتول) ،الأطعمة من الحبوب الكاملة .

بعض الناس يكون ابتلاع الهواء عندهم نتيجة عادة عصبية - حتى عندما لا يتناولون الطعام أو الشراب.و في حالات أخرى، فإن التجشؤ المزمن قد تكون ذات صلة بالتهاب بطانة المعدة (التهاب المعدة) أو الإصابة بفيروس الملوية البوابية، والبكتيريا المسئولة عن قرحة المعدة.

ينصح اللذين يعانون من الغازات بشكل مزعج بإستشارة الطبيب فهناك بعض الأدوية التي تعد علاجاً جيداً لمثل هذه الأمور والتي لا تمتلك أعراضاً جانبية نتيجة استخدامها المتكرر ، و كما يمكنك الابتعاد عن التدخين ومضغ العلكة واجتناب المأكولات المسببة للغازات .