ما هو عين الجمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
ما هو عين الجمل

عين الجمل أو الجوز

هي ثمرة تنتج من أشجار الجوز التي يتم حصادها في آخر شهور فصل الصيف وأوائل الخريف. تعرف بصنفيها الجوز الفارسي الإنجليزي والجوز الأسود. يتميز الجوز بقشرته الخارجية السميكة، ويعد مصدراً جيداً للدهون، البروتين، الفيتامينات والمعادن. يمكن تناوله مع الخبز، الحبوب، الشوفان وكذلك مع الفاكهة المجففة وغيرها الكثير.


محتويات عين الجمل

السعرات الحرارية

إن سبع حبات من الجوز أي ما يقارب 30 غراماً منه تحتوي على 185 سعرة حرارية.


الدهون

الجوز مصدر جيد جداً لحمض ألفا لينولينيك، وهو حمض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من الإلتهابات ومن خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما وتساعد على خفض ضغط الدم والكولسترول الضار، وتمنع حدوث جلطات الدم، وتعمل على تقوية العظام، لكن نقصها يمكن أن يؤدي إلى جفاف في الجلد، ضعف الذاكرة والتعب. كما ويحتوي الجوزعلى أوميغا 6، الأحماض الدهنية والدهون غير المشبعة الأحادية. إن كوب واحد من الجوز يحتوي على 76.30 غراماً من الدهون. كما ويحتوي الجوز على مضادات الأكسدة المهمة في مكافحة أمراض القلب.


البروتين

هو الضروري لنمو وإصلاح أنسجة وخلايا وأعضاء الجسم كافة، حيث أن كوب واحد من الجوز يحتوي على 17.82 غراماً من البروتينات.


الفيتامينات

الجوز وهو مصدر جيد للفيتامين ب، حمض الفوليك الضروري لتشكل خلايا الدم الحمراء والحمض النووي كما ويساعد في منع حدوث فقر في الدم، كما ويعد الجوز مصدر جيد للفيتامين ب6، النياسين، الريبوفلافين والثيامين. وإن من أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين هـ حيث أن كوب واحد من الجوز المفروم يحتوي على 0.82 ملغرام من فيتامين هـ، فهو المسؤول عن وظائف المناعة، ويساعد على منع حدوث إعتام في عدسة العين، وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان ويرتبط مع انخفاض حدوث النوبات القلبية.


المعادن

يحتوي الجوز على الزنك، وهو الضروري لالتئام الجروح، وكذلك على المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس والفوسفور.


الألياف

إنّ كوب واحد من الجوز المفروم يحتوي على 7.8 غراماً من الألياف، فهي تساعد في عمليات الهضم.


معلومات هامة عند شراء عين الجمل

خصائص عين الجمل المناسب

يتميز الجوز بأحجامه المختلفة الكبير، المتوسط والصغير، لكن يجب اختيار الحبة التي تخلو من الثقوب أو التشققات، كما ويجب أن تكون مليئة من الداخل وهشة.


تخزين الجوز

يجب تخزين الجوز سواء كان مقشّراً أو غير مقشّر، في درجات حرارة منخفضة وفي وعاء محكم، وبعيداً عن أشعة الشمس، كما وينصح بحفظه إذا كان مقشّراً داخل الثلاجة لمدة لا تتجاوز الستة أشهر أو المجمّدة الفريزر لعام واحد فقط، وذلك لأنها تحتوي على الدهون غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في أكسدته بسرعة.