ما هو غار حراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو غار حراء

الكثير منا أعزائي القراء سمع عن غار حراء أو جبل النور، حتى أطفالنا الصغار سمعوا عن هذا المكان، إذ نجد في المنهاج الدراسي للصف الأول الإبتدائي ذكر غار حراء. فما هو غار حراء؟ وأين يقع ؟ وما هي قيمته الدينية في الدين الإسلامي؟ دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذه المقالة عن إجابات هذه الأسئلة.

غار حراء: إن غار حراء هو عبارة عن حفرة موجودة في الجبل، يقع بابها نحو الشمال يبلغ طول الحفرة أربعة أذرع أما طولها فيبلغ ذراع وثلاثة أرباع. وتبلغ سعتها خمسة أشخاص، إذ تتسع لوقوف خمسة أشخاص في نفس الوقت. و في داحل الغار يكون متجها نحو الكعبة و يمكن للشخص الواقف على الجبل أن يرى مدينة مكة المكرمة.

غار حراء هو المكان الذي نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) إذ كان الرسول (ص) يجلس في الغار عندما نزل عليه الوحي جبريل عليه السلام.

موقع الغار: يقع غار حراء في شرق مدينة مكة المكرمة،في أعلى جبل الإسلام أو جبل النور الذي يبلغ ارتفاعه ويبعد مسافة أربعة كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. يتميز جبل النور الذي يتواجد فيه الغار بأنه شديد الوعورة والإنحدار و يوجد الغار دون قمة الجبل بما يقارب العشرين مترا و من أجل الوصول إليه لا بد من الوصول إلى قمة الجبل و من ثم النزول من القمة إلى الغار. يوجد في طريق الصعود إلى الغار استراحة بدائية، إذ يستطيع الصاعدون الجلوس قليلا و الإستراحة وشرب المياه المعدنية للتخلص من العطش الشديد بالإضافة إلى وجود مكان حتى يستظل الصاعون من أشعة الشمس الشديدة كما يستطيع الصاعدون أن يقوموا بشراء بعض الصور لبعض المعالم الإسلامية ليتمكنوا من زيارتها في وقت لاحق. ويتم على مدار السنوات تعبيد الطريق بشكل بدائي عن طريق الإعتماد على بعض المتطوعين الذين يقومون بأعمال الصيانة و تعبيد الطريق.

المكانة الدينية لغار حراء: يتمتع غار حراء بمكانة دينية عظيمة في الدين الإسلامي و لجميع المسلمين، إذ يتميز هذا المكان بقدسيته الشديدة ، إذ كان يجلس أعظم الخلق سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) و في هذا المكان أيضا نزل الوحي ( جبريل عليه السلام) على سيدنا محمد (ص) و نزل القرآن الكريم كتاب الله والتي تعتبر أعظم لحظة في تاريخ البشرية إذ من هذه اللحظة أنزل الله سبحانه وتعالى كتابع على سيدنا محمد و نزلت جميع الآيات العظيمة في القرآن الكريم.