ما هو فقر الدم وما علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو فقر الدم وما علاجه

إنّ من وظائف كريات الدم الحمراء هو نقل الاوكسجبن الى جميع اجزاء الجسم ليتمكن كل عضو من القيام بوظيفته،وعندما حدث نقص في عدد الكريات الحمراء نسمي ذلك بفقر الدم ،ويقسم فقر الدم بحسب شدته إلى فقر دم بسيط أو شديد .

إنّ مادة الهيموغلوبين هي اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء،ونقص هذه المادة من أحد اسباب حدوث فقر في الدم وقد يحدث هذا نتيجة نقص عنصر الحديد الذي يحتاجه النخاع لإنتاج الهيموجلوبين ،وقد يكون بسبب تعاطي أنواع من العقاقير ،ومن الأسباب أيضا في عدم القدرة على انتاج كريات الدم الحمراء السليمة هو النقص في فيتامين ب12 او النقص في حمض الفوليك كما أنّ العمليات الجراحية التي تجرى للمعدة وبالتالي يتأثر عملها في امتصاص المواد الغذائية ،لها تأثير سلبي في انتاج الكريات الحمراء .

يظهر على جسم الإنسان الكثير من الامور السلبية التي تؤشر الى وجود فقر في الدم ،فقد يحدث شحوب في لون الجلد وضيق في التنفس وصداع وتكسر في الاظافر وشعور بالدوار وتسارع نبضات القلب ،وعدم القدرة على التركيز أو التفكير .

يتنوع علاج فقر الدم بحسب المسبب له فالفقر الناتج عن نقص عنصر الحديد يمكن تعويضه عن طريق تناول المكملات الغذائية وكذلك تعويض النقص في الفيتامينات عن طريق الحقن ،وقد يكون العلاج عن طريق تناول ادوية خاصة ،وقد يتطلب الامر في بعض الحالات زرع نخاع شوكي .

يمكن الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص التغذية والفيتامينات ،وذلك بالاهتمام بنوعية الطعام والتركيز على الاطعمة التي تحتوي الحديد ومن اهم الاطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء والبيض والاحياء البحرية وزبدة الفول السوداني وفول الصويا والاوراق الخضراء كالسبانخ والطماطم والحمضيات و حمض الفوليك وفيتامين B 12 و فيتامين C .

في بداية التعرض لفقر الدم يكون الاثر غير محسوسا ولكن مع التقدم في المرض تبدأ الأعراض بالظهور ،لذلك يجب مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والبدء بالعلاج المناسب .

اقرأ:
713 مشاهدة