ما هو فيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو فيتامين د

فيتامين "د" مهم لصحة عموماً ومهم جداً لعظام قوية وصحية. كما أنها عامل مهم في التأكد من عمل العضلات والقلب والرئتين وعمل المخ بشكل جيد وكما أنه يزيد من قدرة جسمك على محاربة العدوى. ويمكنك أن تزود جسمك بفيتامين "د" عن طريق أشعة الشمس. كما يمكنك أيضا الحصول على فيتامين "د" من المكملات الغذائية وكمية صغيرة جدا تأتي من عدد قليل من الأطعمة التي نتناولها.

إن فيتامين "د" التي تحصل عليه عن طريق تعريض بشرتك لأشعة الشمس، وفيتامين "د" الذي نحصل عيه من المكملات الغذائية، يمر بعدة مراحل من التحولات إلا أن يصبح الجسم قادراً على الاستفادة منه . و بمجرد أن يكون جاهزا، يستخدمه جسمك لإدارة كمية الكالسيوم في الدم والعظام والأمعاء والمساعدة الخلايا في جميع أنحاء الجسم على التواصل بشكل صحيح.

فيتامين "د" ؟

الفيتامينات هي مواد كيميائية يحتاجها الجسم للصحة الجيدة. حيث تعطي الحيوية للجميع وتضمن أن يعمل الجسم بشكل جيد،بحيث يكون قادرا على محاربة المرض والشفاء منه.

وقد ظهرت الصلة بين فيتامين "د" والعظام الصحية القوية منذ سنوات عديدة عندما أدرك الأطباء أن أشعة الشمس والتي تسمح لنا بإنتاج فيتامين "د"، أو تناول زيت كبد سمك القد، والذي يحتوي على فيتامين "د"، يساعد على منع حالة العظام المعروفة اليوم باسم " الكساح في الأطفال " . ويعتبر فيتامين "د" جزء حيوي من الصحة الجيدة وكما انه لا يعتبر مهما فقط لصحة عظامك بل أكثر من ذلك بكثير . وقد أظهرت البحوث التي أجريت مؤخرا أن فيتامين (د) قد يكون مهما في منع وعلاج عدد من المشاكل الصحية الخطيرة على المدى الطويل.


إن الحصول على كمية مناسبة من فيتامين "د" لا تعتمد على الأطعمة التي تتناولها! ولكن الحصول على الكمية المناسبة يعتمد على التعرض لأشعة الشمس وإذا كنت تأخذ مكملات غذائية بكمية مناسبة. فيتامين "د" ليس مثل معظم الفيتامينات الأخرى.حيث يمكن أن تزود جسمك بما يحتاجه من فيتامين "د" عند تعريض البشرة لأشعة الشمس. ولكن هذا الأمر لا ينطبق على غيرها من الفيتامينات.فأنت بحاجة للحصول على الفيتامينات الأخرى عن طريق الأطعمة التي تتناولها. على سبيل المثال، تحتاج إلى الحصول على فيتامين C من الفاكهة والخضار.

وإن ما يجعل فيتامين "د" فريداً من نوعه أيضاً بمقارنته مع غيره من الفيتامينات، هو أنه عندما يحصل الجسم على فيتامين "د"، فإنه يتحول إلى فيتامين "د" في الهرمون. ويسمى هذا الهرمون أحيانا "منشط فيتامين "د" أو "الكالسيتريول."


فيتامين "د" مهم جدا لعظام قوية. الكالسيوم والفوسفور ضروريان لتطوير بنية وقوة العظام، وتحتاج فيتامين "د" لأجل امتصاص هذه المعادن. حتى إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم والفوسفور ودون حصولك على ما يكفي من فيتامين "د"، فإن ذلك يجعل الجسم غير قادر على استيعابهم . فيتامين "د" مهم لصحة الجيدة بشكل عام ، وقد اكتشف الباحثون بعض الفوائد الأخرى لفيتامين "د" المهمة لفيتامين د خارج صحة العظام.

694 مشاهدة