ما هو مؤشر UV

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
ما هو مؤشر UV

مؤشر UV

UV index أو مؤشر UV هو مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وهو مجموعة أرقام لقياس الأشعة فوق البنفسجية في أوقات معينة في اليوم الواحد، وهو رقم متنبأ به لمقدار الأشعة فوق البنفسجية في ساعة الظهيرة (فترة الذروة)، لكن ما هو الضرر الذي يلحق بالجلد نتيجة التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية؟ الضرر يختلف من شخص لآخر فالجلد يختلف باخلاف صبغة الميلانين به، فالجلد الأسمر يتحمل أشعة أكثر، لكثافة الصبغة به، فهي تشكل طبقة حماية في الطبقات الأولى للجلد، أما البشرة البيضاء فإن صبغة الميلانين به قليلة، فيصاب الجلد بالحروق بسرعة، بل إنّ الألبينو (Albino ) يجب أن يمتنعوا عن الخروج والتعرض لأقل درجة ممكنة من هذه الأشعة، فالنصائح التي سأوردها لاحقاً حسب درجة مؤشر الأشعة فوق البنفسجية لا تنطبق عليهم أبداً فهم يعانون من الحروق نتيجة أقل درجة ممكنة من الأشعة الطبيعية.


حسب مؤشر الأشعة فوق البنفسجية فإنّ كان المؤشر من 1 – 2 فهذا لا يشكل خطراً، لكن ينصح بارتداء النظارة الشمسية، لحماية العيون من اأشعة، ووضع كريمات الحماية من الشمس، وهذه النتيجة لمؤشر الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن ينتج حتى في الأياتم المثلجة، حيث إنّ اللون الأبيض يعكس جميع الأطوال الموجية من الأشعة الساقطة عليه، فلو جربت النظر المباشر للثلج النقي في حال تعرضه لأشعة الشمس ستشعر بقوة الاضاءة، لذلك ينصح بارتداء النظارة الشمسية ودهن الجلد المعرض للشمس حتى في فصل الشتاء.


وإن كان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية بين الرقمين 3 – 5، فإنّ الخطر بسيط، لكن مع ذلك ينصح كما سبق وذكرنا لبس النظارة الشمسية ودهن الجلد المكشوف بواقي الشمس بل ويفضل ارتطاء غطاء للرأس كالقبعة أو المنديل، وهنا ينصح الأطباء بعدم التعرض المباشر للشمس والبقاء في الظل.


المؤشر من 6 – 7، يشكل خطراً بالفعل، بل ويفضل عدم التعرض للشمس بالأخص في وقت الذروة الظهيرة، ويجب كما سبق وذكرت ارتداء النظارة الشمسية ووضع واقي الشمس بل ويفضل اخفاء الجلد المكشوف أيضاً وارتداء غطاء للرأس.


ومن مدى المؤشر 8 – 10 تشكل الأشعة فوق البنفسجية خطراً فعلياً، فلا يفضل الخروج إلّا للضرورة، وباتخاذ الاحتياطات سابقة الذكر.


إن وصل المؤشر للرقم 11+ أو أكثر فهنا تكون الخطورة شديدة جداً ويفضل عدم الخروج أبداً، في الحالات الطارئة فيجب اتخاذ جميع الاحتياطات السابقة، وبالنهاية أود تنبيهكم كما ذكر (الدكتور عيسى مخلوف) مذكراً طلابه في أحد المواد الميدانية في الجامعة الهاشمية قسم الجيولوجيا والبيئة:«استخدموا الشمسية عند ارتفاع درجة الحرارة وقوة أشعة الشمس، فبالنهاية اسمها شمسية؛ وليس مطرية».

394 مشاهدة