ما هو مجلس الشيوخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢ مارس ٢٠١٥
ما هو مجلس الشيوخ

الكثير منّا يسمع في قنوات الأخبار وفي البرامج التلفزيونيّة المختلفة عن مجلس الشيوخ، ولهذا يُسعدنا أعزائي القرّاء أن نتعرّف معاً في هذا المقال على مجلس الشيوخ، وإنجازاته، وأبرز الأمثلة عليه حول العالم.


مجلس الشيوخ

هو عبارة عن هيئة سياسيّة تتنمي إلى السلطة التشريعية، وهو غالباً ما يُمثّل مجلس الأعيان في البرلمان؛ أي الأشخاص الذين يتمّ تعيينهم من قبل المسؤول في الدولة سواء كان ملكاً أو رئيساً، وقد يكون المجلس منتخباً من الشعب مثل مجلس النواب الّذي يتكوّن من نواب يُمثلون الشعب، ويتم انتخابهم من قبل الشعب.


أقدم مجلس شيوخ

إنّ أقدم مجلس شيوخ تأسّس هو مجلس الشيوخ الروماني، وقد كان يُطلق عليه السيناتوس، وقد كان أعلى هيئةٍ تشريعيّةٍ في الإمبراطورية الرومانية، وكان يتألّف من 300 عضوٍ كانوا ينتمون إلى الطبقة الأرستقراطيّة في الإمبراطورية، وكان يقتصر على الرجال فقط.


ويُعتبر مجلس الشيوخ الروماني هو أوّل مجلس شيوخ نشأ في التاريخ البشري، وقد اتّخذت الدول الديموقراطيّة الحديثة النمط نفسه الّذي يتّبعه مجلس الشيوخ الروماني في عمله وتأسيسه.


أمثلة على مجلس الشيوخ

  • مجلس الشيوخ الإيطالي: لقد تأسّس مجلس الشيوخ الإيطالي في دولة إيطاليا حين كانت مملكةً؛ إذ كان يُطلق عليه مجلس شيوخ المملكة، وكان المجلس عبارة عن امتداد لمجلس مملكة بيدمونت، وهو المجلس الذي تم إنشاؤه في تاريخ 8 أيّار لعام 1848م. ومجلس الشيوخ الإيطالي الحالي يُعتبر السلطة الأعلى الموجودة داخل البرلمان الإيطالي، وهو يتكوّن من 315 عضواً يتمّ انتخابهم من قبل المواطنين الإيطاليين على أن يكونوا قد بلغوا الأربعين عاماً، وذلك وفقاً للدستور الإيطالي. والرئيس الحالي لمجلس الشيوخ الإيطالي هو بترو غراسو.
  • مجلس الشيوخ الأمريكي: لعلّ أشهر مجلس شيوخ في وقتنا الحالي هو مجلس الشيوخ الأمريكي؛ وذلك نظراً لظهور الولايات المتّحدة الأمريكية على الساحة الدوليّة. يُعتبر مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية هو المجلس الأعلى في الكونغرس الأمريكي أي البرلمان الأمريكي؛ حيث يتكوّن الكونغرس من مجلسين: المجلس الأدنى وهو مجلس النوّاب، والمجلس الأعلى وهو مجلس الشيوخ.


تاريخ تأسيس مجلس الشيوخ الأمريكي

في البداية عند وضع الدستور الأمريكي قرّر مؤسسو الدولة وواضعو الدستور أن تكون لكلّ ولاية حقها في التمثيل بعد أن تنضمّ إلى الاتّحاد الفدرالي، وهو اتحاد الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تم الاتّفاق على تأسيس الكونغرس أو ما يُعرف بالبرلمان الّذي يمثّل السلطة التشريعة داخل الدولة، وعلى أن يكون مُنتخباً من قبل الشعب، ومن ثمّ تمّ الاتّفاق على تأسيس مجلسٍ ثانٍ يكون بجانب هذا المجلس من أجل وضع رقابة على أداء المجلسين؛ فكلٌّ منهما يكون رقيباً للآخر، وبالتالي تمّت الموافقة على إنشاء مجلس الشيوخ.


العضوية في مجلس الشيوخ الأمريكي

ينصّ دستور الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة توافر بعض الشروط للشخص الّذي يترشّح لتمثيل ولايته في مجلس الشيوخ، ومنها: ألّا يقل عمره عن 30 سنة، وأن يكون مواطناً أمريكيّاً لفترة محدّدة وهي أن تكون أكثر من تسع سنوات، وأخيراً أن يكون مُقيماً في الولاية التي يرغب في تمثيلها بالمجلس خلاف فترة الانتخابات. الرّئيس الحالي لمجلس الشيوخ الأمريكي هو جو بادين، وهو الرئيس الّذي تمّ انتخابه في سنة 2009م.