ما هو محيط المربع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
ما هو محيط المربع

مقدمة

المربع هو واحد من الأشكال الهندسية الأساسية، حيث يستعمل المربع على نطاق واسع جداً في الحياة اليومية للناس، ومن هنا فقد كانت القيم التي لها علاقة بالمربع تهم الناس وبشكل كبير، نظراً لكثرة التطبيقات العملية التي يمكن توظيف هذا الشكل الهندسي فيها، فالمربع كشكل هندسي مجرد يمكن أن يطبق في الصناعة بكافة أشكالها وأنوعها، ويستعمله النجارون بكثرة، كما ويستعمله البناؤون، ويستعمله المهندسون والتجار والمصصمون ومهندسو الديكور .... إلخ


أهمية المربع

ولما كان الشكل المربع بهذه الأهمية الكبيرة، ولما كان من الأشكال التي لا يمكن الاستغناء أبداً عن تحليله ودراسته ومعرفة القيم التي ارتبط بها، فإنه كان لزاماً معرفة الطرق التي يمكن من خلالها تحليل المربع والتعامل معه، واستنتاج القيم التي تهم أي إنسان في حياته العملية.


خصائص المربع

ولكن قبل ذلك يجب أولاً معرفة خصائص المربع العامة، فالمربع هو حالة خاصة من المستطيل، وهو أيضاً حالة خاصة من متوازي الأضلاع، إذاً المربع والمستطيل كلاهما من أهم الحالات الخاصة لمتوازي المستطيلات والتي يشيع استعمالها بين الناس. من أبرز خصائص المربع أن كل أضلاعه متساوية، وأن كل زواياه قائمة؛ والزاوية القائمة هي الزاوية التي يكون قياسها ( 90 درجة )، ومن خصائص الشكل المربع أيضاً أن كل ضلعين متقابلين فيه متوازيين. يشترك المربع مع المستطيل في بعض الخصائص لهذا كان المربع حالة خاصة من المستطيل، فزوايا المستطيل أيضاً قائمة، وكل ضلعين فيه متقابلين متوازيين، إلا أن أضلاع المستطيل ليست متساوية، ولكن كل ضعلين في المستطيل متقابلين يكونان متسوايين. أما بالنسبة لخصائص متوازي الأضلاع، فكل ضلعين في المتوازي يكونان متوازيين ومتساويين كما المستطيل، إلا أن زوايا المتوازي لا يشترط أن تكون قائمة، ولكن كل زاويتين في متوازي الأضلاع متقابلتين تكونان متساويتين.


مساحة المربع

من أهم العلاقات التي تحكم المربع والتي تهم الإنسان في حياته العادية، علاقة مساحة المربع، ومساحة المربع تعطى بالعلاقة ( مساحة المربع = مربع طول الضلع الواحد )، أيضاً فإن من العلاقات العامة في المربعات علاقة محيط المربع ( محيط المربع = طول الضلع الواحد * 4 )، فمثلاً لو كان هناك مربع طول ضلعه = 10 أمتار، وأردنا حساب مساحة هذا المربع وأردنا أيضاً إيجاد طول محيطه، فإنه يمكننا ذلك بسهولة تامة، فمساحة المربع من العلاقة السابقة = مربع طول الضلع الواحد = 100 متر مربع. أما طول محيطه = 10 * 4 = 40 متر.