ما هو معدل دقات القلب الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٤ يوليو ٢٠١٦
ما هو معدل دقات القلب الطبيعي

القلب

يتدفّق الدم في الجسم داخلَ دائرة مغلقة من الأوعية الدمويّة، ويستطيعُ الوصول لجميع أنحاء الجسم بفضلِ المضخّة العضليّة التي تُعرف بالقلب. والقلب معروفٌ بإخلاصِه لعمله الذي لا يتوقّفُ منذ بداية حياةِ الإنسان إلى لحظة وفاته، حيث يدفعُ الدم في الجسم كاملاً من خلال الأوعية الدمويّة أكثر من ألف مرّة في اليوم. ويتكوّنُ القلب من أنسجة عضليّة تختلفُ عن باقي أنسجةِ الجسم العضليّة، حيث تعتبر أنّها أنسجة عضليّة مخطّطة ومتشعّبة أيضاً، وهي لا إراديّة الحركة، ويحتوي القلبُ أيضاً على نسيج عصبيّ يمتدُّ داخلَ العضلات لتنظيمِ نبضات القلب، ويقسم القلب إلى أربعة أقسام؛ حيث له أذينان، واللذان يستقبلانِ الدم من الجسم والرئة، والبطينان، واللذان يضخّان الدم إلى جميع أنحاء الجسم والرئة.[١]


دقات القلب

يتولّد النبضُ في عضلةِ القلب عن طريق توليد محفّز النبض، أو ما تسمّى بالعقدة الجيبيّة البطنية (بالإنجليزيّة: Sinoatrial node/SA node)، وهي عبارة عن عقدة تعطي الإشارة المحفّزة للانقباض ثمّ الانبساط في عضلةِ القلب، الأمر الذي يتولّدُ عنه غلق الصمامات القلبيّة وفتحها، وهذا الغلق والفتح هو الذي يصدر صوت الدقات القلبيّة التي نسمعُها بينما يعملُ الغلق والفتح على ضخّ الدم في شرايين الجسم وهذه هي وظيفة النبض، ويمكن أن نشعرَ بالنبض في المناطق التي يكون فيها شريان قريب من سطح الجلد، كالشريان الموجود في اليد عند منطقة المعصم، ويفضّل أن يقاسَ عبر اليد اليسرى كونها أقربَ للقلب، والشريان الموجود في منطقة العنق، والشريان الموجود في الساق أسفل الركبة. [٢]


معدل دقات القلب

يرتبطُ معدّلُ النبض بعلاقة عكسيّة مع معدّلِ عمر الإنسان، أي أنّه كلما كبر الإنسان في السنّ قلّ معدّل النبض، وبهذا يكون النبض في أعلى معدّلاته عند الجنين ثمّ الطفل، ويقلّ تدريجيّاً ليصلَ لأقلّ معدلاته في سنّ الشيخوخة. وللنبضِ معدّلٌ محدّد لكلّ عمر وفي أطول مرحلة في عمر الإنسان وهي مرحلة الشباب التي تكون بين سنيْ الثامنة عشر والخمسين، ويتراوحُ معدّل النبض الطبيعيّ بين 60 نبضة لكلّ دقيقة – 100 نبضة لكلّ دقيقة. [٣]


لكنْ في حالِ الإنسان بوضع غير طبيعيّ كأن يكون رياضيّاً في سباق جري لمسافاتٍ طويلةٍ فإنّ التسارعَ لا يكونُ خطيراً إلّا لوقتٍ قليل جداً إذا لجأ للراحة حال شعر بالإجهاد، ولكن وجود تسارع أو تباطؤ لفتراتٍ غير لحظيّة فإنّ هذا يعني أنّه يعاني من مشكلةٍ صحيّة قلبيّة عليه مراعتها جيّداً واللجوء للطبيب، هذا عن وجود حالة ثالثة وهي وجود تسارع وتباطؤ في الدقيقة ذاتها المُقاس خلالها معدّل النبض، وفي هذه الحالة يجب أن يتمّ قياس النبض لمدّة تزيدُ عن دقيقتيْن للتأكّد منها، وهي تعني أنّ هنالك اضطراباتٍ في معدّل النبض، وهذه الاضطرابات تعبّر عن مشاكل صحيّة أيضاً يجب متابعتُها ومعرفتها، ومن خلال معدّل النبض يمكنُ أيضاً معرفةُ معدّل تدفّقِ الدم، وما إذا كان يوجد اختلالٌ في الدورة الدمويّة. [٣]


العوامل المؤثرة على دقات القلب

هناك العديدُ من العواملِ التي تؤثّرُ على معدّلِ نبضاتِ القلب أوّلها العمر كما ورد سابقاً، وهذه أهمُّ باقي تلك العوامل:[٤]

  • درجة الحرارة: عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة حولَ الجسد يقوم القلب بضخّ الدم أكثر قليلاً ليوصلَه إلى الجلد بشكلٍ أسرع؛ ليتخلّص من حرارة الجسم بشكلٍ أسرع، لذلك معدّل النبض قد تزيد، ولكن عادة ما لا يزيدُ عن خمسِ إلى عشر ضربات في الدقيقة.
  • وضعيّة الجسم: يحاولُ الجسمُ المحافظة على معدّل نبضاتِه في مختلفِ وضعيّاته بشكل عامّ، ولكن قد يتغيّر ذلك لثوانٍ معدودة فيزيد عند الوقوف أو الحركة لكن سرعان ما يعودُ لوضعه الطبيعيّ.
  • المشاعر: إن التعرّضَ لمواقف تغيّر المشاعر بصورة سريعة مثل الغضب أو الفرح أو الحزن، يؤدي ذلك لزيادة نبضات القلب بشكلٍ ملحوظ.
  • حجم الجسم: حجم الجسم عادةً لا يتغيّرُ النبض، ولكنْ إذا كانت البدانة شديدة قد يرى النبض أعلى من معدّله لدى الشخص في الوزن الطبيعيّ، ولكن عادة لا يرتفعُ معدّل النبض عن 100 نبضة بالدقيقة.
  • استخدام الأدوية: الأدوية التي تعمل على منع الأدرينالين (حاصرات بيتا) تميل إلى إبطاء النبض، في حين أنّ الكثير من أدوية الغدة الدرقيّة تعملُ على رفع معدّل النبض.
  • مستوى اللياقة البدنيّة: فكلما كان الشخص رياضيّاً أكثر يكون معدل نبضات قلبه أقلّ في حالة الراحة من الأشخاص الآخرين، فقد يصل أحياناً إلى 40 نبضةً بالدقيقة.


حقائق عن القلب

هذه بعض الحقائق الغريبة عن جهازِ القلب والأوعية الدموية:[٥]

  • الأوعية الدموية - الشرايين والأوردة والشعيّرات الدموية - يصلُ طولُها إلى أكثر من 60،000 ميل، هذا الطول يكفي للدوران حول العام أكثر من مرتين.
  • يضخّ قلب البالغ حوالي 5 لترات من الدم كلّ دقيقة - حوالي 2000 جالون من الدم كل يوم - في جميع أنحاء الجسم.
  • عند محاولة تحديد موقع القلب، معظم الناس تضعُ أيديهم على الشقّ الأيسر من الصدر، وفي الواقع، يقع القلب في وسط الصدر بين الرئتين، ويميل الجزء السفليّ من القلب إلى اليسار.
  • ينبض القلب حوالي 100 ألف مرّة كلّ يوم.
  • قلب الأنثى البالغة يزن حوالي 8 أونصات، أما الرجلُ فحوالي 10 أونصات.
  • حجم قلب الطفل هو بمقدار قبضة اليد، بينما قلب الشخص البالغ بمقدار قبضتيْن.
  • يشكّل الماء حوالي 78 في المئة من الدم.
  • يأخذ الدم حوالي 20 ثانية ليدور في كافة الأوعية الدمويّة.
  • اخترع تخطيط القلب (ECG) في عام 1902، الفيزيولوجيّ الهولنديّ ويليم آينتهوفن، ولا يزال يستخدم هذا الاختبار لتقييم معدل وإيقاع القلب.
  • ظهر اختصاص القلبيّة للمرة الأولى بعد الحرب العالميّة الأولى.


المراجع

  1. "Anatomy of the Heart: Blood Flow and Parts", study, Retrieved 12-6-2016. Edited.
  2. "How Does the Heart Beat", Cleveland Clinic, Retrieved 12-6-2016. Edited.
  3. ^ أ ب "All About Heart Rate (Pulse)", American Heart Association . Edited.
  4. "heart-rate", mayoclinic, Retrieved 12-6-2016. Edited.
  5. "heart-facts", clevelandclinic, Retrieved 12-6-2016. Edited.