ما هو نظام الحكم في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٥
ما هو نظام الحكم في الهند

إنّ نظام الهند بحسب دستورها هو نظامٌ جمهوريّ ديمقراطي، وبالوقت ذاته علمانيّة ( سيكولاريه ) ، ولنظامها الجمهوريّ هذا يأخذ الطابع الاتحادي، ويتشكّل برلمانها التشريعي من غرفتين، له شكل البرلمان الإنكليزي الذي يطبق في بريطانيا ( ويستمنستر ) ، ويأتي النظام في الهند على شكل هيئات ثلاثة، الأولى تشريعيّة، والثانية تنفيذيّة، والثالثة قضائيّة .


إنّ للرئيس في دولة الهند السلطة العليا التمثيليّة في البلاد، فيأتي برأس الهرم في الحكم، وهو يعتبر قائداً أعلى للقوات المسلّحة، إلاّ أنّ صلاحيّاته تكون شرفيّة، فلا تتعدّى هذه الصلاحيات من مصادقةٍ على قوانين، وكذلك حمايةٍ لدستور البلاد، وأيضاً إصدار بعض المراسيم وخاصّة العفو .


يأتي انتخاب رئيس الجمهوريّة في دولة الهند بهيئة انتخابات ولك بشكل غير مباشر، حيث تكون مدّة حكمه هي 5 سنوات، وتكون لمرة واحدة فقط، أي لا يحقّ له التمديد مرّة أخرى .


يعتبر في جمهورية الهند رئيس الوزراء هو أيضاً رئيس لحكومة البلاد، وتكون السلطة التنفيذيّة في يده بشكل تام، ويتم انتخابه عن طريق الحزب الذي يحكم البلاد، أو عن طريق ما يعرف بـ ( أحزاب التحالف ) ، وبالرّغم من أنّ القانون الهندي لم ينص على ضرورة أن يكون رئيس الحكومة هو من أعضاء البرلمان، أو من نوابه، إلاّ أنّه أصبح عرف في الهند .


يعتبر البرلمان في دولة الهند هو الهيئة التشريعيّة، ويتكوّن من مجلس الدّولة، وهي الغرفة العليا، وتعرف بـ ( راجيا سابها ) ، ومجلس الشّعب، وهي الغرفة السفلى، وتعرف بـ ( لوك سابها ) .


يتألف مجلس الدولة في الهند من 245 عضواً، تختارهم الهيئة الانتخابيّة، وتكون فترة عضويتهم 6 سنين فقط، أمّا الغرفة الثانية فإن عدد أعضائها هو 552 عضواً، يتم اختيارهم عن طريق القرعة، وتكون فترة عضويتهم 5 سنين فقط، ويتمّ اختيارهم من قِبل المجلس ، ويحقّ لمن بلغ سن 18 أن يقوم بحق الانتخاب.


تعرف السلطة التنفيذيّة في الهند بأنّها تتكوّن من رأس الهرم وهو الرئيس، ومن ثمّ نائباً للرئيس، ومن بعده مجلس الوزراء حيث يكون رئيسه هو بذاته رئيس الحكومة، ويشترط بالوزراء أن يكونوا أعضاءً في البرلمان .


أمّا النظام القضائي الموجود في جمهوريّة الهند، فيرأسه الرئيس للمحكمة العليا الهنديّة أو ما يعرف بالمحكمة السياديّة، وتعتبر هي الهيئة القضائيّة الأعلى في البلاد، ويحقّ لهذه المحكمة العليا/السيادية أن تتعامل مع كافة المنازعات والقضايا التي تنشأ بين هذه الولايات الاتحاديّة، وأيضاً بين السلطة المركزية، ويمكن لها أن تقوم بنقض القرارات التي صدرت عن المحاكم الهندية العليا، وفي الهند 18 محكمة .