ما هو وول ستريت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٢٦ مارس ٢٠١٥
ما هو وول ستريت

يقع شارع وول ستريت ( Wall Street ) في منهاتن الواقعة في مدينة نيويورك المدينة الأكبر من مدن الولايات المتحدة الأمريكية، ويتقاطع وول ستريت مع الشارع المعروف باسم شارع بردواي كما ويتّجه وول ستريت باتجاه ( East River )، ويقع هذا الشارع الهام ماليّاً واقتصاديّاً ضمن ما يعرف بالحي المالي. يسمّى وول ستريت أحياناً بشارع المال والأعمال، فهو واجهة السوق الأمريكية، ففيه تتواجد بورصة نيويورك بالإضافة إلى العديد من مقرّات الشركات الماليّة المختلفة والمتميزة والضخمة أيضاً.


أمّا عن سبب تسمية هذا الشارع بهذا الاسم، فابتداءً يعود هذا الاسم إلى الفترة التي كانت فيها نيويورك واحدة من المستوطنات الهولندية، وعندما قدِم البريطانيون لاحتلال هذه المدينة قام الهولنديون ببناء جدار وصل ارتفاعه إلى حوالي 4 متر تقريباً، ومن بناه هم الأفارقة العبيد، حيث قاموا ببنائه لصد الهجوم الذي شنّته عليهم القوّات البريطانيّة، وبعد فضل الهولنديين في الدفاع عن نيويورك ووقوعها تحت الاحتلال البريطاني، قام البريطانيون بهدم هذا الجدار الذي بني على يد الهولنديين، وبعد ذلك أطلقوا على الشارع الذي كان الجدار مبنياً فيه اسم وول ستريت ( Wall street ).


خلال التاريخ الطويل للوول ستريت، تعاقبت عليه العديد من الأحداث الهامة والتي من أبرزها انفجار وقع فيه أسفر عن مقتل ما يقترب من 38 قتيلاً تقريباً، وما يقارب 300 جريحاً، وكان هذا الانفجار قد وقع أمام مورجان هاوس أو جي بي مورجان، تاريخ وقوع هذا الحادث الأليم كان في السادس عشر من الشهر التاسع ( سبتمبر ) من العام 1920 من الميلاد. وبعد هذا الحدث بتسعة أعوام تقريباً حدث ما يعرف بالانهيار الكبير حيث انهارت بورصة نيويورك، بالإضافة إلى انهيار مؤشّر الداو جونز، الأمر الذي أدخل الولايات المتحدة الأمريكية في كساد اقتصادي ضخم ومهول.


وفي أواخر القرن العشرين وتحديداً في العام 1987 من الميلاد، حدث انهيار اقتصادي كانت نتيجته انهيار مؤشّر الداو جونز الصناعي، وكان انهياره بنسبة قُدّرت بحوالي 23 % تقريباً وفي يوم واحد فقط، ممّا جعل اليوم الذي حدث فيه هذا الانهيار يسمّى بالإثنين الأسود. وأخيراً فقد شهد هذا المكان ما عرف بأزمة الرهن العقاري، وهي التي وقعت وحدثت في الصيف من العام 2007 من الميلاد، حيث تسبّبت هذه الأزمة في حدوث إفلاس كبير في المؤسسات المالية العالمية الأهم مثل ليمان برذرز، مع الإشارة إلى أنّ هذه الأزمة لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا.