ما هى أعراض ورم المخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٦ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
ما هى أعراض ورم المخ

الأورام الدماغية هي إحدى الحالات الطبية المعقدة ، حيث أن العديد منها قد لا يتم تمييزه في مرحلة مبكرة بسبب تأخر ظهور الأعراض ، و أورام المخ عموماً عبارة عن خلايا غريبة تنمو في أنسجة المخ و تتزايد بشكل يسبب ضرراً على المخ و الوظائف الحيوية التي يؤديها .

و تنقسم أورام المخ إلى قسمين ، الأورام الحميدة و هي أورام يمكن علاجها بشكل سهل نسبياً مع تطور التكنولوجيا الطبية حالياً ، و الأورام الخبيثة في المخ و التي يطلق عليها سرطان المخ ، و هي تتميز عن سابقتها بأنها تنتشر بصورة أكبر بكثير من الأورام الحميدة ، و تقوم في نفس الوقت بإحتلال أماكن الخلايا الطبيعية ، و تتغذى على غذائها مما يسبب تلف خلايا المخ الطبيعية ، و من المعروف أن خلايا المخ التالفة لا يمكن للجسم تعويضها و إنتاج خلايا أخرى جديدة بسهولة .


و عن أعراض أورام المخ فهي ليست شائعة ، حيث أن بعض الأورام لا يتم إكتشافها إلا بعد الوفاة و في حالات تشريح الجسد الميت فقط ، و تتشابه أعراض أورام المخ مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى ، مما قد يجعل التشخيص ملتبساً في بعض الحالات أيضاً ، لذا يخضع المريض المشتبه في إصابته بورم في المخ للعديد من الإختبارات و الفحوصات التي يمكن أن تؤكد أو تنفي وجود تلك الحالة .


و هناك عدة أعراض شائعة لأورام المخ بشكل عام ، و هي مشتركة بين جميع حالات الأورام التي تصيب المخ ، و وجودها دليل على إحتمال الإصابة رغم أنها قد تعبر عن إصابات أخرى غير الأورام الدماغية ، فهناك الصداع المستمر الذي يلازم المريض . بالإضافة إلى العرض الملازم لغالبية مرضى السرطان و هو الضعف العام و الهزال . و صعوبة الحركة بشكل طبيعي ، بالإضافة إلى حدوث نوبات تشبه نوبات الصرع للمريض ، و تكون عبارة عن تشنجات بسبب ضغط الورم على مراكز الحركة في المخ غالباً .


هذا بلإضافة إلى الأعراض التي تدل على تدهور الحالة ، و هي ضعف القدرات العقلية للمريض ، و التغير في إدراك العديد من الأشياء المرتبطة بالشعور أو الملاحظة أو إسترجاع المعلومات . و الشعور المستمر بالغثيان و التقيؤ . و التغيرات التي تطرأ على الحواس بسبب التأخر الذهني الذي يمر به المريض مثل التلعثم في الكلام و صعوبة الحديث و فقدان القدرة على الرؤية بشكل واضح .


ومن أورام الدماغ الحميدة ورم العصب السمعي الذي ينمو في غلاف العصب السمعي الذي يخرج من جذع الدماغ ويغذّي الأذن، وللمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدّث فيه د. محمد سماحة مستشار جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري عن ورم العصب السمعي القحفي الدماغي.

اقرأ:
926 مشاهدة