ما هي أجمل جزر العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٥
ما هي أجمل جزر العالم

الجزيرة

تعدّ الجزيرة منطقة يابسة، يحيط بها الماء من كل الجهات، وهي أقلّ مساحة من أن ترتقي إلى أن تكون قارة، ويمكن أن تكون الجزر بمساحة بضع أمتار حتى مساحة تكفي لتُنشأ عليها دول، كقبرص والبحرين، ويطلق اسم الأرخبيل على الجزر المتقاربة من بعضها البعض، والجزر باللغة قطع أو صرم؛ فالجزيرة قطعٌ من اليابسة انسلخت عنها.


الجزر عدّة أنواع، يمكن دمجها لتكون ثلاثة أنواع رئيسية هي: الجزر القارية، والنهرية، والبركانية؛ والجزر القارية هي الجزر التي تكون متصلة بالقارة بواسطة ما يسمى بالرصيف القاري، ومن الأمثلة عليها جزيرة جرينلاند، والجزر النهرية تتكوّن في الدلتا أحياناً أو في الأنهار الكبيرة؛ حيث يترسّب الطمي في أماكن متعددة ومع الوقت يتكاثف الطمي ويتيبّس مكوناً صخوراً صلبة في وسط النهر الكبير لتكون جزراً، وغالباً ما يتكون هذا في الأنهار المجدولة التي تتشعب إلى العديد من الأفرع الجميلة.


ومن أبرز الأمثلة على الجزر النهريّة: جزيرة الزمالك في القاهرة في وسط نهر النيل. وآخر أنواع الجزر تلك البركانية التي تتشكل نتيجة وجودة نقاط حارة في المحيطات تكون بالأصل براكين محيطيّة، وتتنوّع حالات تكوّن الجزر البركانية لكن هذه فكرتها الرئيسية، ومن الأمثلة عليها جزر هاواي الأمريكية.


أجمل جزر العالم

جزر غواديلوب

هي أحد أجمل جزر الكاريبي، وهي من الجزر الفرنسية من حيث السلطة، وتجذب السياح الناطقين بالإنجليزية، وللوصول لها تستطيع أن تحظى بالرحلات الجوية المباشرة من بلدك إليها من عدّة مدن رئيسية كنيويورك أو ميامي أو مونتريال والعديد من المدن الأخرى، وتهتم السلطات في هذه الجزيرة بالسياحة البيئية، وبها ستحظى بزيارة العديد من المحميات البحرية والبرية التي حافظت - بسبب قانون حماية المحميات - على طبيعتها البرية فلم يمسسها إنسان، ولم تقترب المشاريع البنيانية منها، ومن أهم ما تتميز به جزر غواديلوب المطبخ المحلي المميز؛ حيث يجمع بين الأكلات الكاريبية والفرنسية وفي موسمم 2015 فتحت الباب للسياح بدعوات مفتوحة.


جزر فيجي

تقع هذه الجزر في المحيط الهادئ، وتتكوّن من 332 جزيرة، وقرابة المئة جزيرة مأهولة بالسكان، وتعتبر من الجزر الفاخرة لقضاء شهر عسل مميّز، وتقدم جزر فيجي برامج سياحية اقتصادية وتناسب الجميع، وفيها منتجعات تؤمّن للسائح رحلات جميلة في المحيط، ويقوم السيّاح بالعديد من الأنشطة كالغوص، والتمتّع برؤية الشعاب المرجانية أو زيارة المدن الصغيرة والتي تُصنّف بعضها في قائمة اليونيسكو لحماية التراث الإنساني وزيارة الحدائق النباتية.


جزيرة كومودو (أندونيسيا)

هي إحدى الجزر البركانيّة، وفيها أكبر أنواع السحالي في العالم، قد تصل إلى طول ثلاث أمتار، وهي باستطاعتها أكل غزالٍ كامل؛ فهي كالديناصورات لزوار الجزيرة، وهي أيضاً من المحميّات التابعة إلى اليونيسكو، وتسعى هذه المنظمة لحماية السحالي من الانقراض، وتخضع المحميات لرسوم دخول، ومع ذلك فهي رحلةٌ لا تنسى بين كلّ الأماكن التي يمكن أن يزورها السياح.


جزر غلاباغوس

هي جزر في الإكوادور تتنوّع فيها الحياة البريّة من سلاحف وحيوانات غير متوحشة لانعزالها عن تأثيرات الإنسان، وهي بالذات جزر داروين التي زارها عام 1835م، فجاءته فكرة التطوّر، وكتب فيها نظريّة التطور ونشأة الأنواع.


فريزر

وهي قرب أستراليا، ومن أكبر جزر سوق أستراليا، وتشتهر بغاباتها الاستوائيّة وشواطئها الرملية، وحيواناتها المتنوعة، ولا يزيد عدد سكانها عن المائتين، وشواطؤها ذات الرمل الأبيض تحتوي على أجود أنواع السيليكا، وتحتوي على بحيرات غير عميقة مليئة بالأسماك والصدفيّات.


بورا بورا

تقع في جنوب المحيط الهادئ، تحيط بها بحيرات ضحلة وشعابٌ مرجانية، ويقع في منتصف الجزيرة جبلان بركانيان خامدان، ولذلك تشتهر بالمياه المعدنية الحارة، وتشتهر بجوز الهند، وتنتشر في الجزيرة الأكواخ السياحيّة المبنية على أعمدة خشبية على سطح الماء، ومن الممتع استئجار زورق بخاري للتجوّل في جولة استكشافية للجزيرة والسباحة في بحيراتها الضحلة، ويمكن فيها رؤية أسماك القرش في تجوال سياحي خاص.